لوحة الدخول
 
 
بحث
عبدالكافي مصري
15/02/2012
عدد المشاهدات: 550

مؤمن زكارنه
10/06/2013
عدد المشاهدات: 4306
سين جيم
الحكومة اللبنانية الجديدة



15/06/2011
تشكلت الحكومة اللبنانية الجديدة أخيرا. خبر يبعث على الارتياح، لا لأمل في إنجازات قد تحققها الحكومة الوليدة، بل لأن الفراغ الذي امتد لنحو خمسة أشهر بات يهدد بالانهيار. لكن الأسماء الواردة في التشكيلة لا تحمل بالضرورة على الدرجة نفسها من الارتياح، ولا البيان الأول الذي صدر عن رئيسها نجيب ميقاتي يفعل ذلك. فالبيان الذي شدد مرارا على الجانب السياسي من اهتماماتها تضمن إشارة يتيمة إلى «ما يعاني منه اللبنانيون في حياتهم اليومية، اقتصاديا واجتماعيا وصحيا وتربويا..».
على اللبنانيين الآن انتظار ولادة البيان الوزاري، ومن بعده جلسة الثقة التي ستعيد التذكير بالانقسام الواضح في لبنان. بعدها تبدأ المرحلة التي طلب ميقاتي من اللبنانيين أن ينظروا إليها في حكمهم على الحكومة، أي مرحلة «الأداء والممارسة».
وإن كانت التجارب السابقة مع الحكومات المتعاقبة لا تشجع على استعادة الأمل، لا سيما أن الوجوه والأطراف السياسية تتكرر بسياساتها وأساليبها، إلا أن ما «يسجّل» لهذه الحكومة أنها تمثل فريقا سياسيا واحدا، خلافا لـ«بدعة» حكومات الوحدة الوطنية السابقة، التي كانت تضم ما يسمى بالمعارضة والموالاة في صفوفها. بدعة أسفرت عن توفر الذرائع دائما للفشل المتكرر في تلبية مطالب الناس، برمي اتهامات التعطيل المتبادلة عند كل استحقاق أو ملف مطلبي.
«حكومة الفريق الواحد»، أو الأكثرية الجديدة، تنتظرها ملفات عديدة إذاً، لا تقتصر على الأمور السياسية، بل تشمل مختلف الجوانب الحياتية للبنانيين. ولذا، ستحل الحكومة ضيفة على «شباب السفير»، رمزيا، لنسجل ما نتوقعه لمستقبلها وما نطلبه منها في المرحلة المقبلة.
ويستقبل «شباب السفير» التعليقات الموجهة إلى الحكومة الجديدة، ابتداء من اليوم ولغاية الثلاثاء المقبل، في 28 حزيران الجاري.

أرشيف المقابلات  |  عدد الأسئلة: 4 | 


الإسم: Moe B   التاريخ: 28/06/2011 11:37:00 ص   البلد: الولايات المتحدة الامريكية
كيف ستواجه هذه الحكومة القرار الظني وتبعاته؟ وكيف سيواجه الرئيس ميقاتي ضغوط المجتمع الدولي لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة.
الإسم: Sam Hissayko   التاريخ: 27/06/2011 05:47:00 ص   البلد: الامارات العربية المتحدة
ما هي خطة الحكومة المقبله لوقف هجرة العقول وعودة الشباب المغترب الى وطنه وتوفير فرص عمل افضل بالحد الادنى من الخارج ؟؟؟
الإسم: omar said   التاريخ: 19/06/2011 09:07:00 م   البلد: لبنان
هل يمكن أن تكون الحكومة الجديدة، حكومة؟
الإسم: abbas tabiekh   التاريخ: 19/06/2011 06:14:00 م   البلد: لبنان
هل سيكون قانون جديد للإنتخابات؟وهل ستكون حكومة إنتخابات ٢٠١٣؟لضمان أكثرية جديدة؟

صفحة 1 من 1