رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
كتابات لا تنشر.. على الدفاتر اليومية
من فيلم "مذكرات الرام"
من فيلم "مذكرات الرام"
 

يمشون إلى حياتهم راضين بكل هذه "العاديّة"، لكنهم في حياة موازية يصنعون مشهدياتهم وكلماتهم في نصوص مختبئة في دفاتر. لا ينشرونها لأنّ في الأخير "تعدّياً على السر" الذي يمشي به الشخص إلى حياته. في ما يلي إجابات عن أسئلة لعددٍ من الكتّاب الشباب الذين يكتبون ولا ينشرون. لماذا يرفضون النشر وما الذي تضفيه الكتابة غير المنشورة على النص؟
مريم حجازي
حين أكتب، من ثم أقرأ ما كتبت تصبح الأشياء أكثر وضوحاً بالنسبة إليّ. أن يصاغ الشعور أو الفكرة أمر يستهويني كثيراً. أن نعوّض العجز بالكلمات وإعادة تشبيه الألم بأشياء خيالية. لأنّ حافز الكتابة الأساسي لديّ هو الحزن.
لا أكتب يوميا لأن الكتابة أمر انسيابي وليس تطويعياً. لا أستطيع الكتابة في أيّ وقت، لأنّ الكتابة ليست قراراً بل تخرج بشكل تلقائي وما يستدعيها هو التجربة.
قدمت لي الكتابة معرفة أكثر بنفسي، صرت ألاحظ تبدّل المصطلحات والصور التي أستخدمها وأقيّم حالتي النفسيّة. أفادني هذا الأمر كثيراً من ناحية فهم نفسي، وبالتالي السيطرة على ردود فعلي وتقييمي للأشياء التي تحدث حولي.
أكثر ما يثيرني للكتابة هو الحب، الألم الفردي، الذاكرة، والعلاقة مع الله. أتقصّد ألّا أنشر ما أكتبه إلا قليلاً لأن النص حين يبقى بعيداً من أعين الناس يحافظ على خصوصيته، ويقدّم لكاتبه هامش حريّة أكبر. نحن نخاف أن تفضحنا الكتابة، نختبئ بها من أنفسنا ومن الناس. النص غير المنشور فيه صدقية أكبر ومقارعة شفافة مع الذات، بالنسبة لي. لا يكون النص خاضعاً للنقد ولا لمراعاة المزاج العام.
نص للكاتبة:
"لطالما وقفت أمام صورتك، تلك التي استثنيت الحزن فيها وأظهرت بسمة خفيفة. كنت أجيد التأمل فيها، في كثرة التفاصيل الكامنة في وجهك. أحب فكرة البكاء أمامها، كأنّي مع كل دمعة أعاتبك وأغسل الكره المتراكم بيننا. لا وسيلة للاعتذار غير ذلك، أن أبكي أمامك ولو من خلف صورة اختلستها منك ذات لقاء. هذا الكم الهائل من الألم، لفتاة تنتحب أمام من تحب، كقربان للغفران. وما يشعرني بالراحة، اعتقادي القوي أنّ الله يعدّ الدمع تماماً كالحسنات، ويجبر بذلك الكسر الذي في داخلي".
عبد الله خليفة
‎تعدّت الكتابة بالنسبة لي كونها عادة أو موهبة لتصير جزءاً من حياتي اليومية. وبالرغم من أنّي لا أكتب يومياً، لأنّي لست متفرغاً لها، لكنّي أعتبر مطاردة الأفكار والمشاهد التي تمرّ بي جزءاً من عملية الكتابة. تخلق لي الكتابة مساحة لأكون حيث أشاء، أكتب شيئاً فأكون العاشق أو الواعظ أو المعلّق على الأحداث...
أحياناً، تلحّ عليّ فكرة ما فتكون أقوى من الضجيج المحيط أو ضغوطات العمل، فأخلق الوقت وأكتبها. قد يتكرّر ذلك في فترات متقاربة. تقرّبنا الكتابة من الحدث الذي نكتب عنه أو من الحالة، حتى نصبح جزءاً منها أو أنّها تعيد خلق حالة مؤاتية لطريقة عيشنا فيها أو تلقينا لها.
على المستوى الشخصي، تعني قضية الوطن لي الكثير لأنّني مغترب، وهذا ينعكس على ما أكتبه ويأخذ حيّزاً كبيراً من نصوصي. كل ما يتعلق بالوطن يستفزني لأكتب عنه. كما أكتب في أحيان كثيرة عن الحب والفكر الديني، إضافة إلى يومياتي.
تفسح لي الكتابة غير المنشورة التوسع أكثر في الفكرة. أشعر أنّي بذلك في مساحة رحبة لا ينتظرني فيها أحد ليقيّم ويبدي رأيه. في الكتابة التي لا تنشر انعكاس أعمق لشخصية صاحبها، تعطي النص صبغة حقيقة بعيدة من التزيين. لو عدنا إلى بعض الروايات، فإنّ أكثر المقاطع جاذبية هي تلك التي دأب الكاتب فيها على التخفّي خلف شخصية معيّنة، كواجهة يقف وراءها ليتكلم عما يشعر به.
يبقى أن هناك الكثير ممن يكتبون يعتقدون أنّ كتاباتهم لا تستحق النشر، وقد لا يكون هذا الأمر صائباً، إنما بسبب قراءاتهم المكثفة وعدم ثقتهم بأن ما لديهم يستحق النشر، أو مثلاً لعدم وجود منصات متاحة للنشر. لكن في الغالب، الكتّاب المترددون في النشر لديهم أجود أنواع الكتابة.
نص للكاتب:
"أعترف أنّي أنانيّ. أريد جمالك لعينيّ فقط. أريد أنسكِ لروحي فقط. وأعترف أنّي شرقيّ حين أكذب في كل مرة أقول إني لا أمانع وأنا أمانع. لكنّي يا حبيبتي لن أضع في يديك القيود، ولن أخنق صوت العصافير على شبّاككِ ولن أختنق بعد ذلك. أنا أكره الحبّ عندما أختنق".
لارا حسن
كنت أكتب في صغري بالإنكليزية وكان لدي دفتر صغير أدوّن فيه رسائل أرسلها إلى شخص متخيّل سميته "الرجل الذي على القمر". بعدها صرت أقرأ شعراً لنزار قباني وتعرّفت على الكتابة باللغة العربية من خلال دواوينه. كنت أكتب يومياتي بشكل دائم على دفتر مخصّصٍ لها، وأدوّن أحداثاً صارت بالفعل وأخرى متخيّلة، كأن أقول إنّني سافرت مع عائلتي إلى أفريقيا وتعرفنا إلى تلك البلاد عن قرب.
كان النص الأول الذي أكتبه ويقرأه أحد غيري هو المرثية التي كتبتها حين توفي جدي عام 2008 وقرأتها أمام الناس.
تأثّرت كثيراً بكتابات بسام حجار، وصار كاتبي المفضّل، وأشعربأنّي إذا وددت كتابة شيء ما فسأكتب مثله. اشتريت كتبه كلها وأتقصد ألّا أقرأها دفعة واحدة، والسبب أنّه مات، ولن يكون بإمكانه كتابة شيء جديد.
لم أرغب يوماً بنشر ما أكتب لأني منذ البداية كنت أتوجه إلى شخص واحد متخيل، هو نفسه "الرجل الذي على القمر". شخص أعلم أنّه يفهمني ويقرأ رسائلي ونصوصي ويتفاعل معها. إضافة إلى أنّ الكتابة تذهب بنا أبعد من المشهد أو الحدث، ولن يتمكن الجميع من تصديق أن ما كُتب ليس حقيقياً، وهذا أمر مزعج، أن تكتب ما تريد أن يصل إلى أذهان الناس لا أن تتخلى عن كل ذلك لتكتب ما يحلو لك من دون قلق التقييمات. بالإضافة إلى ذلك، فالكتابة هي ولوج في حالة معيّنة، فأجد أن النشر هو تعدّ متقصد للآخرين على مساحة هذه الحالة الخاصة، تماماً كما القراءة، حين نلج في مشهد ما ونصير جزءاً منه، فإنّنا في هذه اللحظة سنرفض إشراك أي أحد معنا لأنّها حالة تخصنا وحدنا. نشرت نصين لي في الجريدة وفي المرتين كان هناك سبب للنشر. لكن في المجمل، أحب أن تبقى الكتابة مفتوحة على احتمالات كثيرة وأشعربأن النشر يقلص من هذه اللحتمالات.
نص للكاتبة:
"تكلّما البارحة عن أنّ السماء هنا أكثر اتساعاً. أوسع من الحزن الثقيل الذي يعم بيروت. تكلما عن أنّ الشمس هنا ترمي بأفياء خضراء على الأرواح الضالّة.
كانت هي تنظر إلى السماء، ويغرق هو في ضوء عينيها. تلك الصغيرة التي تجلس في حضن والدها وتسأله دائماً: "بابا فيك تفتحلي طريق؟"، قاصدة بأن يأخذ القضمة الأولى من أي شيء، كالتفاحة التي بين يديها.
وهي هناك تنتظر، محدقة، راجفة من الخطوة الأولى. كان هو يغرق ويرى الألوان تزداد حدّةً، لِتبتعد عن الرمادي الساكن غشاء عينيه.
ختم نظرته الأخيرة بابتسامة. عارفاً أنه من الآن سيجمع أطراف الدنيا بين ملامح وجهها. ترك اتّساع السماء، أطفأ حنينه لِبيروت، وأغمض عينيه على العالم. داعب يدها بين أصابعه وتمتم: "كل العمر". كان هذا هو أوّل الطريق".

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2019 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك