رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
الرياضة في الأدب: من هامنغواي إلى غاليانو
الروائي الأوروغواياني إدواردو غاليانو (عن الإنترنت)
الروائي الأوروغواياني إدواردو غاليانو (عن الإنترنت)
 

ذِكر الرياضة في الأعمال الأدبية يرد منذ أمد بعيد. ما تباين مع الزمن هو تطور العلاقة بينهما، إذ نجد تزايداً مستمرّاً لحضور الرياضة في القصص والروايات إلى حد أنّها أصبحت محرك الأحداث والشخصيات في بعضها البعض، والموضوع والحدث الأوحد في بعضها القليل الآخر، بعدما كانت ترد في مشاهد متفرقة تساهم دوماً في تنشيط العمل وإعطائه الزخم والحركة.
أنواع الألعاب الرياضية المذكورة في الأدب متنوعة، بدءاً من الألعاب الرياضية القديمة التي أصبحت اليوم مجرد مسابقات في دورات الألعاب الأولمبية، فيما لم تكن كذلك وقت الكتابة عنها. لم تكن رياضة فقط، ولم يكن محتملاً أن يطلق عليها اسم لعبة، بل كانت وسيلة للدفاع عن الشرف تحسم من خلالها المنازعات، وتودي بأرواح الخاسرين فيها، نتحدث عن المبارزة التي تحدّى بها دون كيخوته طواحين الهواء في رواية الإسباني ميغيل دي ثيربانتس التي يعتبرها البعض أقدم الروايات الواصلة إلينا، وهي التي طوت العام الماضي أربعة قرون على إصدارها. والمبارزة أيضاً هي الرياضة التي عُنونت باسمها إحدى القصص الطويلة لتشيخوف. وتشكل الرياضات الشعبية ذات الطابع المحلي التي تتباين من بلد لآخر وحسب القارات، مشاهد حاضرة في روايات مختلفة. يغلب على هذه الرياضات الطابع القتالي والحماسي، ويكون عناصر اللعب فيها حيوانات على الأغلب، ويكتفي العنصر البشري بكونه متفرّجاً أو مدرّباً. ففي أميركا اللاتينية نقرأ عن مصارعة الديوك التي يوردها غابرييل غارسيا ماركيز في "ليس لدى الكولونيل مَن يكاتبه". وفي أميركا الشمالية لا يكفُّ أبطال أرنست همنغواي وتشارلز بوكوفسكي وغيرهم عن التردّد إلى مضامير سباقات الخيل وعن المراهنات المدمنة على الخيول. دون نسيان الألعاب التي ترتبط ببلد معين وتميّزه، حيث لا يكاد بول أوستر يستثني بطلاً من أبطال رواياته من شراء جريدة لمتابعة نتائج فريقه المفضل في دوري البيسبول الأميركي، ولا يبخل همنغواي في الحديث عن الرياضات المميّزة في البلدان الأوروبية التي عاش فيها، كمصارعة الثيران في إسبانيا وسباق الدراجات الهوائية في فرنسا.
ولعل الكاتب الأميركي هو أكثر الكتّاب الذين ذكروا أنواعاً رياضية متعددة في أعمالهم، وزادوا من أهميتها في العمل بجعلها محركاً أساسياً للأحداث والشخصيات. ففي روايته الأولى "لا تزال الشمس تشرق" يسافر الصحافي جاك بارنز في عطلة مع أصدقائه من باريس إلى إقليم بامبيلونه في إسبانيا خصيصاً لحضور العيد، "الفييستا"، الذي يتخلّله، كما بتنا نشاهد في التلفزيون، حفلات مصارعة ثيران، تُفلت قبلها الحيوانات الضخمة الهائجة في الأزقة لتجري وراء الجمهور الذي يقودها نحو الحلبة، مع احتمال دائم لوقوع ضحايا تنطحها الثيران أو تدهسها. إحدى شخصيات هذه الرواية كان بطلاً في الملاكمة في فترة شبابه الجامعية، وهي الرياضة التي يتناولها همنغواي في أكثر من قصة له. ولا تخلو هذه الرواية من صفحات بديعة تصف رحلة لصيد السمك في أحد الأنهار، وهي الرياضة التي أولع بها، وخصّص لها روايته الأشهر "العجوز والبحر". صيد آخر يحضر في رواية أخرى له، وهي الرماية التي يمارسها الكهل في "عبر النهر ونحو الأشجار" على البط، وهي أيضاً معتمدة كمسابقة الألعاب الأولمبية.
يبقى الكاتب الأوروغوياني إدواردو غاليانو هو من أرسى مستوى جديداً من العلاقة بين الرياضة والأدب، بكتابته عملاً كاملاً لا مكان فيه لأيّ شيء سوى كرة القدم. الكاتب الشغوف بالكرة كبقية أبناء بلده وقارته، والذي كان يحلم بأن يصير لاعباً لكنّه لم يكن يلعب جيّداً إلّا في الليل، أثناء نومه، كما يعترف في مقدمة كتابه "كرة القدم بين الشمس والظل" الذي وضعه في العام 1995. يقدّم في هذا الكتاب تأريخاً لأهمّ لحظات كرة القدم في القرن الماضي. لا مكان للحب، لا مكان للحرب، لا مكان للمعتقدات المختلفة. تصبح كرة القدم في هذا الكتاب هي المعشوقة والمعبود والأفيون الجديد للشعوب والعائلة وكأس الشرب. بسببها تندلع الحروب، وبفضلها تعلن الهدن، كما حصل مرة في الحرب بين نيجيريا وبيافرا، وذلك من أجل مشاهدة بيليه يلعب.
لا يخلو كتاب غاليانو من المرور على أحداث رياضية ذات خلفيات تاريخية وعسكرية وسياسية واقتصادية. الرياضة تظلّ مجالاً يتيح للأمم الأضعف في المجالات الأخرى ردّ اعتبارها كما حصل مع سويسرا في مونديال 1938 التي أسقطت الفريق النازي المستفيد من خدمات خمسة من لاعبي النمسا التي كان قد ألحقها بألمانيا حديثاً، وقد جاءت هذه الهزيمة بعد هزيمة أخرى مُني بها ملاكم جرماني من قبل ملاكم زنجي في نزال بينهما جرى في نيويورك. الخشية من الهزيمة في المونديال نفسه هي ما دفعت موسوليني لإرسال برقية إلى لاعبيه عشية المباراة النهائية لا شيء فيها أكثر من الكلمات الثلاث التي فعلت فعلها: "الفوز أو الموت".
نقرأ أيضاً في كتاب غاليانو نقداً مبكراً نسبياً لتحويل كرة القدم إلى سلعة تجارية، يراكم من خلالها ملاك النوادي الثروات ويبيضونها، ويصل من خلالها أعضاء ومسؤولو الاتحادات الكروية، والاتحاد الدولي نفسه، إلى الثراء، فيما يحرم محبّو اللعبة الأكثر شعبية في العالم من مشاهدة المباريات لاضطرارهم لدفع مبالغ لا طاقة لهم على دفعها عند كل حدث رياضي.

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2021 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك