رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
المساكنة بين الأصدقاء والغرباء
"غرفة في نيويورك" لإدوارد هوبر
"غرفة في نيويورك" لإدوارد هوبر
 

"غرفة للإيجار في شقة واقعة في محيط الحمرا، يتشاركها 4 أشخاص: 3 شبان وفتاة. المبلغ 450$ ضمنه الكهرباء الماء والإنترنت. ملاحظة لدينا قطة وكلب".
من العادي أن تقرأ على صفحات "فايسبوك" المعنية باستئجار الشقق في بيروت منشورات كهذه.
لا يوجد في القانون اللبناني نص يجرم المساكنة بين غير المتزوجين، لكن يوجد قانون يعاقب على العلاقة الجنسية خارج إطار الزواج، وقانونياً يعتبر "الزنا" إخلالاً بالآداب العامة وفعلاً غير شرعي.
إلا أن ذلك لم يمنع الكثير من الشباب اللبنانيين من خوض تجربة المساكنة والخروج نوعاً ما من السرية المحيطة بها، إن كان عبر وضع إعلاناتٍ على وسائل التواصل، أو من خلال معرفة محيطهم.
لا توجد إحصاءات عن نسبة المساكنة في لبنان، لكنّها تنقسم إلى قسمين: المساكنة بين شاب وفتاة تربطهما علاقة عاطفية، والمساكنة بين أشخاصٍ عاديين قد يكونون أصدقاء أو غرباء.
من الحمرا إلى مار مخايل مروراً بضواحي بيروت، توجد مجموعات من الشبان والفتيات الذين قرروا السكن سوية لأسباب عدة أبرزها العامل المادي وتجربة العيش مع الجنس الآخر.

***

بعد تجربة السكن في منازل مخصّصة للفتيات، قررت دنيا (25 عاماً) أن تستأجر شقة مع صديقها محمد (27 عاماً) في منطقة عين الرمانة بملغ 700$ في الشهر.
انتقل الاثنان إلى الشقة في أواخر العام 2014. سكان الحي والجيران يظنّون أنّهم إخوة. فضلوا القول إنّ علاقة قرابة تجمعهما كي لا تواجههما مشاكل مع المحيط.
تقول دنيا إن علاقتهما فعلاً تشبه علاقة الأخوة، فهم يعرفان بعضهما البعض منذ أن كانا صغاراً، يتشاجران بسبب الفوضى في المنزل، ويمر أحياناً أسبوع كامل دون أن يلتقيا بسبب دواماتهما المختلفة.
لم تخبر دنيا أهلها بانتقالها للعيش مع محمد لأنّهم سيرفضون الفكرة، إلا أن عائلة محمد على علم بالأمر وكذلك الفتاة التي تربطه علاقة عاطفية بها.
يقول محمد: "أهلي لم يعارضوا الفكرة لكنّهم خافوا أن نتعرّض لمشاكل من الناحية القانونية الأمر الذي لم يحدث بعد مرور عامين."
أما عن حبيبته فيقول: "في البدء لم تتقبل الفكرة وظنت أنّ ما يجمعني بدنيا أكثر من صداقة، لكنّها عندما رأت طبيعة علاقتنا وتفاعلنا في المنزل أدركت أنّنا نتشارك المكان لا أكثر."
ترفض دنيا فكرة أنّه لا يوجد صداقة بين شاب وفتاة، وترى أنّ من الخطأ اعتبار كلّ لقاء بين شاب وفتاة هو مشروع حب أو علاقة جنسية. تقول: "إن كان كلّ فتاة وشاب في العالم يلتقيان وتتحول صداقتهما إلى علاقة جنسية، لكان جميع من نعرفهم مارسوا الجنس سوية".
ينوي كل من دنيا ومحمد تكملة تجربة السكن، لأنّها، وبحسب قولهما، جلبت نوعا من الاستقرار إلى حياتيهما بسبب معرفتهما ببعضهما البعض، مع احتمال انضمام صديقة محمد إليهما في حال قررت الانتقال إلى العاصمة. ويعتبران أن مشاركة شقة مع شخص تعرفه جيداً، أفضل من استئجارها مع غرباء.

***

منذ 7 سنوات قام رامز (28 عاما) باستئجار غرفة في مار مخايل. المنزل مؤلف من 4 غرف، سكّانها أغلبهم من الأجانب، ويتبدلون دائماً.
"منذ قرابة الأربع سنوات جاءت فتاة فرنسية إلى المنزل. بعد رحيلها قامت بتوصية أصدقائها الذين يقصدون بيروت بالتواصل معي لاستئجار غرفة، بعضهم يمكث لمدة طويلة، والبعض الآخر لأقل من شهر".
قام رامز بإنشاء صداقات مع جزءٍ منهم، لكنّ علاقاته بمعظمهم بقيت رسمية.
يعتبر رامز أن الحفاظ على فرديته في المنزل مهمّ جداً لتجنب المشاكل والحصول على قدر أكبر من الراحة، فأحياناً يصل عدد المستأجرين إلى ثمانية أشخاص، فتصير المحافظة على الخصوصية مع كثرة الاختلاط في هذه الحالة أمراً صعباً.
يرى رامز أن حصول العلاقات الجنسية مع أشخاص لا ينوون البقاء لمدة طويلة في البلد أمر سهلٌ بالنسبة للطرفين. "أغلب الفتيات اللواتي يأتين إلى لبنان تكون مدة إقامتهن قصيرة، ويعيشون على أساس أنّها رحلة وتجربة، كما أنّ إقامة علاقات جنسية عابرة لا تعني الكثير بالنسبة للكثير منهن، إذ لا تعني ممارسة الجنس أن علاقة عاطفية ستنشأ بيننا أو أننا سنرتبط." في الوقت عينه، يشير رامز إلى أنّه عاش في المنزل نفسه مع العديد من الفتيات دون حصول أي انجذاب جنسي بينهم. يقول: "تطوّر علاقة طرفين يسكنان مع بعضهما البعض والمنحى الذي تتخذه يعتمدان على شخصيتيهما وطريقة انجذابهما لبعضهما البعض".

***

في منطقة الجعيتاوي في الأشرفية، استأجرت مرام (27 عاماً) غرفة في شقة تضم شابين وفتاة. وصلت مرام إلى الشقة بعدما رأت الإعلان على "فايسبوك" حينما كانت لا تزال في سوريا.
لم تخبر مرام عائلتها عن طبيعة المكان الذي تسكن به، لكنّها اختارت هذه الشقة بالتحديد لأسباب مادية. "كانت الغرفة الوحيدة التي كنت قادرة على استئجارها، وفكرة وجود شبان لا أراها مشكلة".
تشرح مرام أنّ طريقة التعاطي بين سكان المنزل عادية جداً، لا تختلف عن تلك الموجودة في منازل مليئة بالشبان فقط أو بالفتيات فقط، بل إنها أفضل لأنّها تكسر العلاقات النمطية كتلك الموجودة بين الفتيات.
"يوجد نوع من الواقعية الذي قد لن نراه في المضاجع المخصّصة لجنس واحد. نسهر، نتحدث، نتشاجر، وندير حيوات منفردة".
ترى مرام أنّ تجربة العيش مع أفراد من الجنس الآخر غيّرتها من نواحٍ عدة. تقول: "يوجد تضخيم اجتماعي للفكرة فقط لارتباطها بحتميّة حصول علاقة جنسية بين المستأجرين، الأمر الذي لا يمت للواقع بصلة. المساكنة بين شاب وفتاة لا تؤدّي إلى الجنس بالضرورة.
قامت مرام ببناء علاقة صداقة قوية مع الشابين اللذين تسكن معهما، وهي تعرّفت قبل فترة على شاب، وهما يخططان الآن للانتقال للعيش سوياً حين يجدان شقة بالسعر المناسب.

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2017 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك