رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
«سبيستون» وأغانيها: تعريب الخيال وتعليب القيم
من مسلسل "المحقق كونان"
من مسلسل "المحقق كونان"
 

«بعد أشهر قليلة على انتهاء العام الأوّل من الألفية الجديدة، وقبل تفجيرات 11 أيلول وإعلان أسامة بن لادن تقسيم العالم إلى فسطاطين: فسطاط الإيمان وفسطاط الكفر، كانت معالم الانقسام قد بدأت بالظهور فعلاً في «الوطن العربي الكبير»، لكن في سياق آخر بعيدٍ عن الكفر والإيمان: فسطاط قناة «ديزني» وفسطاط قناة «سبيستون» الناشئة حديثاً. هذا على الأقل ما اعتقده الأطفال في تلك الفترة».
في الحقيقة، لا توجد شواهد أو أدلّة تاريخية تثبت حدوث هذا الانقسام وامتداده إلى الدول العربية، لكنّه كان واقعاً وجليّاً في رأسي، أنا ومجموعة أطفال من معارفي. رتّب هذا الانقسام تصنيفاً غامض المعايير للأطفال في أذهاننا: مَن يشاهدون «سبيستون» يملكون معدلات ذكاء أعلى من أولئك الذين يشاهدون «ديزني». يمكن ربط هذا التصنيف بفكرة الإنسان المتفوّق أو الأعلى، والتي دفعت راسكولنيكوف، الشخصية الرئيسية في رواية دوستويفسكي «الجريمة والعقاب» لقتل المرابية العجوز، إذ لطالما تعاملنا نحن أطفال «سبيستون» الأعلى باستخفاف واحتقار ضمني مع أطفال «ديزني». لكن لم ينقذنا تفوّقنا الفكري المزعوم من استعلاء طبقيّ، ضمنيّ أيضاً، من أطفال «ديزني».
عصر «الأغنية السبيستونية»
انطلقت «سبيستون» كقناة مستقلة في شهر حزيران من العام 2001. واعتمدت منذ نشأتها على التعاون مع «مركز الزهرة» المتخصّص بدبلجة مسلسلات الأنميشن، وتحديداً اليابانية منها.
احتلّ الأنيمي الياباني المدبلج إلى اللغة العربية الفصحى شاشة «سبيستون»، وبرزت القناة بسرعة كمنافس لقناة «ديزني». وعلى العكس من مسلسلات القناة الأميركيّة الأصل المصنوعة خصيصاً للأطفال، لم تنتج معظم المسلسلات المعروضة على «سبيستون» لتعرض للأطفال بالدرجة الأولى. إذ يملك الأنيمي جمهوراً واسعاً بين من تجاوزوا مرحلة الطفولة. وتقوم هذه الأنيميات على معالجة المواضيع الكبرى في حياة الإنسان كالخير والشر، الحب والكراهية، البحث عن الأب، الفقدان والموت، إلخ... وساهمت الدبلجة العربية بتدعيم وتظهير هذه الموضوعات بشكلٍ أكبر وأضافت لها موضوعاتٍ أخرى كالانتماء إلى الوطن والمقاومة.
لعبت شارات البداية لهذه المسلسلات دوراً أساسياً في تظهير هذه المفاهيم. ويبدو بوضوح مقدار الاهتمام الذي توليه القناة بالأغاني، إذ دائماً ما يتم إنتاج شارة بداية جديدة للمسلسل مختلفة تماماً عن الشارة الأصلية، لها لحنها الخاص وكلماتها الخاصة. ظهر سريعاً ما يمكن تسميته بالـ «أغنية السبيستونية» التي تملك طابعاً متميزاً وخاصاً. وشكّل الملحّن السوري الجزائري طارق العربي طرقان والمغنية السورية رشا رزق الثنائي الأبرز في تلحين وتأليف وغناء شارات المسلسلات المدبلجة، إضافةً إلى أسماء أخرى برزت في الغناء، كالسوريين عاصم سكر وهالة الصباغ.
الموسيقى والكلمات
كان يكفينا، شقيقي وأنا، سماع صوت الطفل وسيم يقول: «أنا وأخي»، حتى تصعد الدموع مباشرةً إلى أعيننا. تترقرق في أعيننا منتظرة تأثيراً إضافياً واحداً كي تسيل على وجوهنا.

تقوم قصة أنيمي «أنا وأخي»، على محاولة الشقيق الأكبر سامي الاعتناء بشقيقه الصغير وسيم بعد وفاة أمهما. في أحيانٍ كثيرة كانت الأغنية، التي لحنتها رشا رزق وغنتها هالة الصباغ برفقة طارق طرقان وبسام الحسوني، تدفعنا للبكاء، خاصة مع الأم التي تظهر كطيفٍ ملائكي في لقطات عدّة. تبدأ الدموع بالتدفق في أي لحظة من لحظات الشارة، حتّى مع عباراتٍ «كطيف أنقى من زبد الأيام أبقى» و «كلماتها باتت نجواي». ما الذي تعنيه كلمات كالزبد والنجوى لابن سبعة أعوام؟ لن تعني له شيئاً في الأغلب لأنّه لن يفهمها، لكنّها كانت تدفعنا للبكاء.
بقيت شهرة رشا رزق الأساسية مرتبطة بالأغاني التي غنّتها لـ «سبيستون»، رغم مشاركتها في فرق موسيقية سورية عدّة والغناء إلى جانب زياد الرحباني وفي أفلامٍ سينمائية أشهرها «هلأ لوين» للبنانية نادين لبكي. غنّت رزق معظم شارات «سبيستون»، من أكثرها مرحاً إلى أكثرها حزناً، واستفادت من قدرتها على التلاعب بصوتها، فهي تنجح ببراعة بالغناء بصوت طفولي في العديد من الأغاني.
أما طارق العربي طرقان فقد لحّن وكتب العديد من شارات القناة، وتظهر التأثيرات الموسيقية المغاربية بوضوح في أعماله، لا سيما موسيقى المغنّي الأمازيغي إيدير (تحديداً أغنيته «أفافا إينوفا») كـ «ريمي» و «عهد الأصدقاء» و «ماوكلي» و «الرمية الملتهبة».

ألّفت هذه الموسيقى بمعظمها على سلم المينور أو السلم الصغير، والذي يضفي طابعاً أكثر جدّية وحزناً، إذا جاز التعبير. في الوقت نفسه لحّن طرقان العديد من الأغاني الحماسية الطابع، والتي يلجأ فيها للإيقاع والطبول، إضافةً للكورال كما في شارة مسلسلات «صقور الأرض» و «هزيم الرعد» و «دراغون بول».

تتشابه ألحان هذه الأغاني مع الأناشيد الحزبية أو العسكرية. يستخدم طرقان غالباً مؤدّيين في الغناء لإيجاد التناغم. في شارة «عهد الأصدقاء» مثلاً تبدأ رشا رزق في الغناء قبل أن ينضمّ لها طرقان في أواخر الأغنية، لكنّ صوته يظل في خلفية صوت رزق. أما في «صقور الأرض» فيظهر عاصم سكر كصوتٍ أساسي، مع كورال أطفال يرافقه في بعض مواضع الأغنية.


أولى طرقان ورزق أهمية خاصة للكلام في الأغنية. تلعب كلمات الأغنية الدور الرئيسي في جذب المشاهد. تستخدم اللغة العربية الفصحى وحدها في كلمات الأغنية، وكثيراً ما يتم استعمال مفردات أو جمل صعبة الفهم للمتلقين الأطفال. يغني عاصم سكر في شارة «هزيم الرعد» مثلاً: «ما هنتي ولم تهني بل من أجلك ثار اشتد» و «جاؤوك بصوت الحق الهادر كهزيم الرعد»، أما رشا رزق فتغني في «عهد الأصدقاء»: «نستسلم، لكن لا ما دمنا أحياء نرزق»، وتقول في «دروب ريمي»: «دروب قد قطعتيها أفينا البعد أم فيها؟ نسينا، عيبنا في الأمس لم نسأل». وفي «القناص»: «بالعزم انتفضت يمناه». بينما يستعمل طارق طرقان في «ماوكلي» عباراتٍ كـ «عيشٍ فطري هانئ» و «النكران» و «غضّ وطرّي».


«الخطاب السبيستوني»
خلال البحث عن حلقات أنيمي «سبيستون» على «يوتيوب» ستظهر لك فيديوهات عديدة تحمل عناوين مثل: «أنظروا كيف تحافظ الزهرة على أخلاق الشباب»، و«دليل جديد يؤكد براءة مركز الزهرة»، و«مركز الزهرة في دمشق يتبنّى الماسونية ويرفع شعاراتها» و«طلبات كارهي مركز الزهرة!!».
تنقسم الفيديوهات بين مؤيّدين لـ «مركز الزهرة» للدوبلاج وقناة «سبيستون» والكارهين لهما، ولكل واحدٍ من هؤلاء أسبابه.

من المعروف قيام «الزهرة» بالتدخل في المسلسل، إن كان من خلال حذف بعض المشاهد أو تغييرها، أو من خلال تغيير الحوار في الدبلجة أو حتّى من خلال شارة البداية.
لهذا التدخل أسبابه. منذ نشأتها قدّمت «سبيستون» نفسها كـ «قناة هادفة»، لا ترفيهية فقط، تسعى لنشر «مفاهيم أخلاقيةٍ كبرى» كالخير والعدالة والمحبة والإيمان والأمل. في هذا السياق، يخدم الأنيمي الياباني هذا التوجه، فهو يقدم جميع هذه المفاهيم. لكن، ومن جهة أخرى، تأتي هذه في قالب مليء بصراعات ضخمة كالحروب والفقر والتشرد والموت والعذابات النفسية، بعمقٍ وتكثيف ليسا مناسبين غالباً للأطفال. إضافة إلى وجود مشاهد كثيرة تحذف من الدبلجة العربية كالعنف الجسدي وتعاطي المخدرات إضافة إلى الجنس. يعود ذلك إلى كون الأنيميات اليابانية أنتجت للمشاهدين على اختلاف أعمارهم، وليس للأطفال.
يؤدّي ذلك بالضرورة إلى اضطلاع «سبيستون» و «الزهرة» بدور الرقيب الأخلاقي في كثيرٍ من المسلسلات، والذي يحذف كلّ ما يخالف «القيم الاجتماعية والأخلاقية السائدة»، دون أن ننسى الأسباب التجارية المرتبطة بالرغبة بالوصول إلى كل الشرائح الاجتماعية في العالم العربي المحافظة بأغلبها.
تبنّت القناة منذ نشأتها الخطاب القومي لحزب «البعث» الحاكم السائد في سوريا، والذي بقي له تأثيره العاطفي في العالم العربي حتّى العام 2011. يعتبر هذا الخطاب المواطنين في الدول العربية شعباً واحداً تجمعهم اللغة والثقافة والتاريخ والجغرافيا، إلى جانب الإسلام كمرجعية حضارية.
يظهر العمل على بث الروح الوطنية بشدّة في شارات مسلسلات كـ «صقور الأرض» (شرف الوطن أغلى منّا وممّا قد يجول بفكرنا في أي زمن.. شرف الوطن قبلي وبعدي) و «هزيم الرعد» (أبرقي أرعدي أبطالاً وعدوك أنبل وعد.. ما عاش الظالم يسبيك وفينا نفس بعد).

صحيح أنّ الكلمات هنا تتحدّث عن الوطن كفكرة، لكنّ الفترة التاريخية التي صدرت فيها هذه الأغاني، أي في بداية العقد الماضي، تدفع لربطها بالأحداث الكبرى التي حصلت آنذاك كالانتفاضة الفلسطينية الثانية والحرب الأميركية على العراق. يتجلى الخطاب القومي بشكلٍ أوضح في أغانٍ أخرى مثل «الوطن العربي – فلّة» (عيناها بن يمني والشعر ليالٍ نجديّة تمشي كغزالٍ ليبي والخد ورود شامية.. مروراً بمعظم الدول العربية)، أما في «وطني العربي وطن الحب» لهالة الصباغ فيظهر الدمج بين العروبة والإسلام (وطني مهدي وله مجدي.. من أرضي سطع الإسلام وزهت بسناه الأيام وسعت لهداه الأقوام..).

إضافة لذلك، قدّمت القناة مجموعة من الأناشيد الدينية مثل «يا طيبة» و «قمر سيدنا النبي» إضافة إلى «في كل حركة باسم الله» والتي بقيت لفترة طويلة تفتتح يوم البث في القناة.
صحيح أن أسامة بن لادن قتل وأن جورج بوش خرج من الحياة السياسية، لكنّ نظرية الفسطاطين التي وضعاها ما زالت قائمة. في هذه اللحظة المحتدمة من تاريخ المنطقة، والتي تعود فيها الجماعات إلى انتماءاتها وهوياتها الضيّقة، والتي تنهار فيها منظومة المفاهيم والقيم التي كانت سائدة، ما زالت «سبيستون» تقدّم لنا خطابها القديم نفسه، لتبدو عالقةً في وهم مات.

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2017 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك