رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
نشوء السینما و تطوره في العراق الحبیب
 

نشوء و تطور السینما في العراق

یعود تاریخ عرض أول فیلم في العراق الی منتصف عام 1909 وکان العرض الأول یظهر (صید الفهد) و (البحر الهائج) و(جنازة ملک انکلترا إدوارد ال7)، بعد سنتین تم إنشاء أول صالة عرض عام 1911 في شارع الرشید و سمیت الصالة بسینما بلوکي و هو اسم التاجر المستورد للأفلام وقتها. وقد شیدت بعدها عدة صالات منها« العیسائي » و«اولمبیا» و «سنترال» و«الحمراء» إلا أن انتاج الافلام لم یتم إلا بعد نهایة الحرب العالمیة الثانیة علی ید المخرج أحمد بدرخان و المخرج ابراهیم حلمي .

بدایات السینما العراقیة

تم تأسیس أول شرکة سینمائیة في العراق بإسم أفلام الرشید لصاحبها عادل عبدالوهاب في عام 1946 و انتج فیلم (ابن الشرق)الذي اخرجه ابراهیم حلمي و عرض الفیلم لأول مرة في بغداد یوم 20 من شهر دیسمبر 1946 في سینما الملک غازي و سجل إقبالا جماهیریا متزایدا و قد ظهرت بعد ها عدة أفلام مثل «وردة» إخراج و سیناریو" لیحیی فائق" و هي قصة یومیات نائب في الأریاف  لتوفیق حکیم وعرض عام 1956 و فیلم«ندم» لعبد الخالق السامرائي.

بعد أن تغیر نظام الحکم  من الملکي إلی الجمهوري في العراق (تموز 1958) تأسست مصلحة السینما و المسرح في عام 1959 لکنها لم تقم بإنتاج الافلام إلا في النصف الثاني من الستینات و لحین ظهور أفلام المؤسسة استمرت وتیرة الإنتاج السینمائي الخاص،علما أن المصلحة المعدات و الاجهزة الخاصة التي کانت لدائرة لدائرة الاستعلامات الامریکیة في بغداد و التي کانت تقوم بانتاج الأفلام الإخباریة القصیرة قبل تموز 1959 و تغیر الحکم في العراق.وکانت الأفلام المنتجة من قبل مصلحة السینما و المسرح أفلام وثائقیة تتعلق بأحداث الثورة في تلک الفترة و استمر الحال الی عام 1966وخلال هذه الفترة التي سبقت عام 1966 ،کان القطاع الخاص  تنتج افلاما مقلّدة للأفلام المصریة  بإستثناء فیلم «قطار الساعة 7» إنتاج عام 1961 لمخرجه حکمت لبیب  أوادیس الذي یعد واحدا من المخرجین المتمزین العراقیین حیث قدم افلاما ذات قیمة فنیة  وقصص متکاملة.و قصة فیلم «قطار الساعة 7»تتحدث عن عامل قطارات علیه أن یعود الی عمله بعد ساعة لتحویل مسار القطار لمنع وقوع کارثة،وخلال هذه الساعة تُحدث له مفارقات کثیرة .و في عام 1963 عرض فیلم «أوراق الخریف» لنفس المخرج ،إنتاج ستودیو هاماز،تمثیل "سلیم البصري"  و" مورین" ویعتبر هذا الفیلم من الأفلام التي لاقت نجاحا جماهیریا مرموقا في مسیرة السینما العراقیة کونه یحمل موضوعا إجتماعیا بإخراج متقن و قصة الفیلم مقتبسة من مسرحیة بعنوان«حکم القدر» للکاتب الأرمني أوادیس هاردینال وتتناول أفراح وأحزان فؤاد (تمثیل سلیم البصري) الذي یتمتع من حیاة عائلیة سعیدة مع زوجته لکنه تدخل الشکوک قلبه  عن سلوک زوجته و تتواصل القصة  حتی موت زوجة سلیم بین ایدیه.

کان عدد دور العرض السینمائي في العراق عام 1964 کما کتب جورج سادول في کتابه (تاریخ السینما في العالم) 86 دار عرض و استعرض  الباحث مهدي عباس في کتابه الموسوم (کتابات  في السینما العراقیة) تناقص هذا العدد الی 70 دار عرض.

في عام 1973 أصدر قرار حصر استیراد الأفلام السینمائیة بوزارة الإعلام و باشرت الوزارة بالفعل مهمتها الجدیدة حیث شکلت (لجنة استیراد الافلام) التي تحولت فیما بعد الی مدیریة تقوم بمهمات التوزیع ایضا و هذا الممارسة  منعت تسویق الأفلام الخارجیة  و أودعت عملیة شراء الأفلام الخارجیة الی عدد من المندوبین المقربین من الحکم علی سبیل الحصر، الأمر الذي نعلم عنه بدقیق انه أبطا تعارف العراقیین مع السینما العالمیة و حده وزاد من الفساد الإداري في البلاد.

السینما في إقلیم کردستان

بالاجابة عن هذا التساؤل انه ما هو الدور الکردي في السینما العراقیة ؟!  یجب ان نقول انه لو دققنا في اسماء مخرجي افلام الأربعینات لوجدنا بأن أول مخرج في العراق هو "أحمد بدرخان" و هو کردي من ترکیا و کذلک "کامیران حسني" الذي أخرج فیلم« سعید أفندي » و اصله من منطقة "بهدینان" و یعتبر فیلم «سعید أفندي» من الافلام المهمة في مرحلة نشوء السینما في العراق وکذلک" حکمت لبیب " و" یحیی فائق" و"خلیل شوقي" و"یوسف جرجیس" کلهم من الکرد. فنستطیع القول أنه کان الکرد یرغب في إنجاز الأعمال السینمائیة لکن کما نری في تاریخ العراق الحدیث ، لم یسمح لهم أن یبرزوا رغباتهم و مواهبهم في السینما و ذلک باتباع الحکم البائد سیاسات استبدادیة والعنف ضدهم و قد تواجه فنانو الکرد الاضطهاد و ملاحقة السلطات بعد إنقلاب عام 1963  مما ادی الی هجرة معظم هؤلاء الی خارج العراق و حسب احصائیات عام 1977 لم یوجد في مدن کردستان سوی 15 دار للسینما.فیعتبر التعسف الثقافي عاملا هاملا في انتماء فناني الکرد الی المقاومة ضد النظام البائد التي اشتدت بعد انقلاب عام 1963و استمرت طیلة السبعینات و الثمانینات و بعد ها حتی الغزو الإمریکی للعراق عام 2003 و سقوط الحکم  ومن ثم بدأت عودة العدید من المغتربین العراقیین بینهم فنانین کرد الی البلاد.

یهتم اقلیم کردستان اهتماما کبیرا بالسینما حیث قام بتنظیم ثلاثة مهرجانات هي مهرجان سلیمانیة و مهرجان دهوک و مهرجان إربیل للسینما ما سیکون له آثار ایجابیة کبیرة  للبلاد و نلاحظ انه في ظل إهتمام الاقلیم بالسینما ،یظهر مخرجون موهوبون مثل "هونرسلیم " و"شوکت امین کورکی" و یصورون مرایا جدیدة عن واقع العیش الکردي و کیفیة الحیاة في کردستان و کذلک آمال و امنیات الکرد .

الجیل الجدید و أحلامهم

برز جیل جدید من الشباب العراقي الذین یبذلون جهود حثیثة من اجل إحیاء السینما بالعراق تعبیرا عن واقعه محاولین اجتیاز مشاکل الوطن التي ترتطم بها أحلامهم  من الأمن و صعوبة العیش حتی نقصان الحمایة للفن .

ثمة مشاکل کبیرة في إنتاج و عرض الافلام في العراق بما فیها: سرقة حقوق الطبع و عدم متابعة من الجهات الرقابیة و ذلک بالعرض في الاقراص المدمجة  من جهة و عدم تشجیع  من قبل الجهات المختصة(حکومیا و منظمات مجتمع مدني و جمعیات معنیة بالسینما )لارتیاد دور العرض من جهة اخری . کما لایوجد النقد السینمائي  لتحکیم علی الافلام وتحفیز الجمهور لرؤیة الأفلام من خلال وسائل الإعلام المتنوعة . و من جانب آخر القرصنة في الانترنیت التي تؤدي الی السرقة ثم نشر و تحمیل الأفلام علی مواقع کثیرة في الویب و یستطیع الشخص رویة الفیلم دون التوجه لدور العرض ودفع النقود.

السینما العراقیة الجدیدة تراکم نفسها و تقترح سجلها الجدید ، و تقدم درسا مهما لجمیع شعوب العالم انه من الممکن ان یخربان الظلم والجهل بلاد لکنه لن یحطمان آمال اهلها ابدا.

لوائح القراءة
التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2017 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك