رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
يوميات حرب غزّة إذ تصبح ذكريات حرجة
عائلة فلسطينية خلال العدوان الإسرائيلي على غزّة في صيف العام 2014 (أ.ب)
عائلة فلسطينية خلال العدوان الإسرائيلي على غزّة في صيف العام 2014 (أ.ب)
 

لم تكن تحظى بكثيرٍ من الرفاه الحضري. برغم ذلك تحتاج المنطقة التي تعيش فيها وصال أ. ع. إلى 100 عام كي تعود إلى سابق وضعها قبل الحرب. تروي الشابة هنا، بعضاً من يومياتها خلال الحرب.
الحرب طويلة جداً، 51 يوماً من العذاب الذي بدأت قصتنا معه في صباح اليوم الأول للحرب عندما ألقت طائرات الجيش الإسرائيلي منشورات تطالبنا بترك بيوتنا والخروج من بلدة بيت حانون المحاذية للحدود مع إسرائيل شمال قطاع غزة.
مرّت ساعات الليل بذاك الهدوء الفارغ في أولى ليالي الحرب، ومع سماع أولى تهاليل أذان الفجر في مساجد شرق بيت حانون أتت القذائف تتهاوى هنا وهناك، على البيوت وفي الشوارع.
الساعة السادسة وأربع عشرة دقيقة صباحاً ذهبنا مع من ذهبوا إلى مستشفى بيت حانون المركزي تحت نيران القذائف.
بعد ساعتين قام رجال الشرطة بإخلائنا من مستشفى بيت حانون المركزي إلى مدرسة بيت حانون الغربية. لم أحتمل البقاء داخل المدرسة، الناس في حالة هياج وإشاعات حول الموت والاجتياح والجنود الإسرائيليين ينتشرون بسرعة مذهلة، لم تتبدل مخاوفي سريعاً، لكنّني بدأت أفقد صلابة الأرض التي أقف عليها.
الساعة الواحدة ظهراً رجعت أنا ووالدي إلى بيتنا شرق بلدة بيت حانون، تسلّلنا برغم الخطر الذي كان يخيّم بعد أن اتخذنا قرار العودة بشكلٍ فردي من بين الجموع في باحة المدرسة، شعرنا وكأن القيامة اقتربت، فقدنا تلك القدرة على التعامل مع الواقع داخل المدرسة والتعاطي مع الآخرين بطريقة سليمة، عدنا إلى حيث كنا.
بقينا مدة يومين داخل البيت، كان مقاتلو المقاومة يعتلون الطوابق العليا من البناية التي نقطن فيها، ثمّ خرجنا من البيت بعد طلبهم منا ذلك. دارت بعض الاشتباكات بين المقاومين ولواء غولاني في سلاح المشاة الإسرائيلي.
عدنا إلى المدرسة عندما هدأت النيران، بقيتُ حتى المساء داخل صفوف المدرسة المكتظة بالنازحين من كل أرجاء البلدة، أطفال ونساء ورجال في غرف صغيرة. ذهبت ذلك المساء إلى بيت أهل أمي في منطقة تسمى الزيتون في الجهة الغربية من بيت حانون، المنطقة التي لم تصلها نيران الحرب البرية بعد.
شعرت بالراحة النسبية في بيت جدتي، بقينا أربعة أيام أخرى حتى طالبنا الجيش الإسرائيلي مجدداً بإخلاء منطقة الزيتون، عدنا ثانية إلى مدرسة الأنروا برفقة جدتي وخالاتي.
كنت أعاني من قذارة المكان بعد أن اكتظ بآلاف النازحين. لا نسكن ولا ننام ولا نعلم شيئاً، مياه المدرسة ملوّثة، والحمامات التي تُعد على الأصابع يستخدمها الآلاف من النازحين لم تعد تفي ولو بجزء بسيط من المطلوب منها.
شعرت بأنّ الحاجة الملحة للهرب إلى لا مكان وصلت إلى منتهاها، الهرب إلى الماضي وإلى بيتي. حينها اكتشفت أنني لم أستغنِ بعد عن استقلاليتي بالعيش في غرفة لوحدي داخل البيت، برغم كل ما حدث.
كنتُ مرغمة على مشاركة ثمانين شخصاً في غرفة واحدة، صيام رمضان وحرارة تموز وإشاعات مستمرة وتكهنات، تضارب أنباء وقلة نظافة، وفوق هذا، قلة الطعام الذي لم نكن نرغب به.
في ظهيرة اليوم السابع للحرب كنت منهارة تماماً وأوشكت على البكاء. ذهبت برفقة عمتي إلى بيتها، اغتسلت وأخذنا قسطاً من الراحة قبل أن يتصل ابنها ليخبرها بضرورة العودة إلى المدرسة للذهاب عبر حافلات الصليب الأحمر إلى مدرسة شادية أبو غزالة في مخيّم جباليا.
فور وصولنا، وجدنا النازحين في ملعب كرة القدم يستعدون لمغادرة ملجئهم الجديد والتوجه إلى مدرسة شادية أبو غزالة. أُصيب أكثر من 100 شخص، ومات ثمانية عشر آخرون، بانفجار قذيفتين بين النازحين الذين تجمّعوا في ساحة الملعب.
بعد خمس دقائق لاحظت أنني تحوّلت إلى ممرضة إسعاف. لم تحضر الإسعافات الحقيقية إلا بعد أربعين دقيقة. بعد اتصالات مذعورة أجريناها عرفنا من خلالها أن منطقة المدرسة التي نحن فيها محظورة والخطر كبير على أي إسعاف سوف يأتي لإنقاذ المصابين.
تكوّمنا ثانية، وتمكنا من الذهاب إلى الملجأ الجديد، في تلك المدرسة، أنا بين عدد كبير من الغرباء، أبكي بتعب، شعرت بروحي معلّقة ببيتي في بيت حانون، في تلك الليلة تحديداً شعوري بالانسحاب اتجاه بلدتي وحارتي ومنزلي كان قوياً، في تلك الليلة، دُمّر بيتي وقضت مملكتي بين الدمار. في اليوم التالي عرفنا بوجود هدنة إنسانية، ذهبنا لمنطقتنا لكنّنا عدنا بعد وقت قصير، إثر انهيار الهدنة.
عاجزة عن وصف حجم مأساتي التي عشت، استأجر أحد أقربائي شقة في منطقة جباليا، ذهبنا للمكوث عنده، حتى انتهاء الحرب، أفقت على الكارثة التي حلّت بي، فقدت صفائي الذهني الذي كنت غارقة فيه، تحرّرت من ازدحام الأجساد في الفصول، تحرّرت وأصبحت قادرة على الحركة. فقدت استقراري، انتهت الحرب، وانتهت معها صبغة خاصة بكل الماضي الذي سبقها، مشاريعي الشخصيّة التي كنت قد باشرتها كأي إنسان على وجه الكوكب، تغيرت بصورة أفقدتها المعنى. إنها صدمة بالغة، لن أُشفى منها إلّا حينما أعي ما حدث لي، لكني لا زلت أعتقد أنني لم أفق بعد لأنظر كيف تمضي الأيام من خلف تلك الحرب، تعاقب الفصول ليس دائماً سبيلاً مريحاً للنسيان.

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2019 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك