رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
تجربة مؤسسة "شاشات" مع مخرجات من قطاع غزّة
مشهد من فيلم "آن جي كوز"
مشهد من فيلم "آن جي كوز"
 

بدأت مجموعة من النساء الفلسطينيات المقيمات داخل قطاع غزّة بتقديم وجباتهم السينمائيّة القصيرة إلى العالم عبر عدسة مؤسسة "شاشات لسينما المرأة" في العام 2010. شكّل هذا النشاط، لاحقاً، نواة لجيل من المخرجات الفلسطينيات الشابات، يعبّرن من خلال أعمالهن الفنية عن طبيعة حياتهن داخل قطاع غزة، ويحملن لمسة من السينما الحقيقية، التي تسمح لنا بالتنبؤ بمرحلة سينمائية فلسطينية مختلفة خلال الأعوام القادمة، والتي قد يقودها، هذه المرة، نساء من غزة. ثمان مخرجات بدأن رحلة احترافهن لفن الإخراج السينمائي وقدّمن أعمالاً تحمل الكثير من الرسائل التي كان يجب أن تصلنا من داخل القطاع الذي يعاني جموداً في الحراك السينمائي، كونه المساحة التي تخفي بين غبار منازلها المهدمة قصصاً تستحق أن تُروى وتُعرض من جانب مُميز لم نعتد عليه. يتمثل هذا الجانب في تحوّل المرأة في غزّة من "ضحيّة"، كما يحب المجتمع الترويج لها، إلى حالة من الصراخ التي لا يمكن التغاضي عنها.
فتيات البحر
تظهر العلاقة بين النساء والبحر في عدد من أفلام الموجة الأولى لمخرجات "شاشات". حيث بدا واضحاً وجود هذا المزيج والعلاقة المباشرة بين فتيات غزة وبحرها. شاركت رهام الغزالي، 24 عام، وهي إحدى المنتسبات لمشروع "شاشات"، بفيلم قصير مدته 6 دقائق، بعنوان "مادلين" (2011). يتناول الفيلم حياة فتاة قررت أن تعمل كصيّادة للسمك في بحر غزّة، هذه أوّل فتاة نراها تمارس هذه المهنة. يبدو من الصعب تناول هذا الموضوع من ناحية إخراجية وكتجربة أولى، إلا أن رهام استطاعت أن تجعل 6 دقائق كافية كي توثّق حياة مادلين، فتاة البحر التي تعترف بأنها تعيش بجسدين، فهي أنثى على الشاطئ وفتى داخل البحر. تحدّ كبير قامت به رهام من خلال أمرين، الأول هو القدرة على نقل قصّة هذه الفتاة ضمن الإطار المجتمعي الصعب في تعامله مع المرأة والكاميرا، والثاني من خلال تصوير أغلب مشاهد الفيلم داخل البحر.
أمّا المخرجة رنا مطر، 24 عام، فقد عرضت ببساطة سردية قصّة فنانة غزية شابة اسمها رشا أبو زايد وذلك في فيلم "لوحة" (2011)، وهي رسّامة تهتم بوضع المرأة داخل إطارها الخاص وبألوانها، بينما ترتبط، كفنانة تشكيلية، بالعمارة الأثرية الجميلة. تُظهر مخرجة العمل أن الطرق الوحيدة لرشا كي تجد ذاتها هي إما عبر الريشة، أو عبر البحر. هذا البحر الذي تفتتح من خلال نسيمه المخرجتان آثار الجديلي وألاء الدسوقي فيلمهما المشترك "فلفل وسردين" (2011). هذا الفيلم الذي لم يصل لدقيقته السادسة، كان بمثابة عرض متشابك والتقاط فريدة لعلاقة الغزّي بسمك السردين وبالفلفل الحار. فكلاهما علامتان تميزان الطعام في غزة، فكيف وجدت آثار وألاء هذا التشابك واستطاعتا توظيفه في فيلم قصير، بدا في بعض اللحظات سريعاً، لكنه امتلك من الروح ما يؤهل لتصنيفه كعمل جيد.
يُعرف عن البحر أنه المكان الذي يلجأ إليه المرء هرباً من صعوبات الحياة، إلا أن الأمر ليس كذلك في غزة، فالبحر هناك هو "الملاذ غير الآمن". هذا ما حاولت المخرجة رنا مطر أن تعكسه في فيلمها "شكلو حلو..بس.."، والذي أتى بترتيب الثالث ضمن أعمالها مع "شاشات"، وصدر عام 2013. فجمالية البحر وأهميته لم تمنعها من كشف الطريقة التي حوّل روّاد البحر ملاذهم الأخير إلى شريك في الحصار. تتوضح لنا براعة المخرجة الشابة من خلال إحكام السيناريو الصغير، وطريقة توجيه المُشاهد للقضية المنوي تناولها في وقت قياسي لا يتجاوز 6 دقائق. فالبحر كان جميلاً، وواسعاً يوماً ما، أما الآن فهو مغلق من قبل الاحتلال، بينما تنتشر فيه المياه الملوثة والتي تحيله إلى جحيم لا يمكن دخوله.
نسويّات
تبدو السمة العامة لأفلام مؤسسة "شاشات" هي التركيز على حقوق المرأة ودورها في المجتمع. حيث أوضحت الدكتورة علياء أرصغلي في شهادتها على ولادة "شاشات" أنّ عدم المساواة بين الجنسين هو قضية متأصلة في المنظور الثقافي التقليدي عن المرأة، وهذا ما دفع نحو هذا التوجه، وهو أمر طبيعي بالنسبة لمؤسسة تهتم تحديداً بإخراج جيل من المخرجات الفلسطينيات الشابات. فالأفلام بنتاجها المتباين تناولت بين ثناياها قصصاً لنساء عملن في المجال السياسي، الاجتماعي، الرياضي والفني وغيره. عدا عن القضايا الهامة التي تبرز هموم المرأة الفلسطينية في قطاع غزة.
تناولت المخرجة الشابة فاطمة أبو عودة دور المرأة الغزيّة في تنسيق فعاليات إنهاء الانقسام، والتي عُرفت بحراك الخامس عشر من آذار، ذلك عبر فيلمها "دوت كوم" (2011)، وهو وثائقي مدته 7 دقائق نشهد من خلاله المراحل المختلفة لتنظيم الفعاليات الكبيرة التي شكّلت حدثاً تاريخياً في عمر الحراك الشبابي الفلسطيني. في إحدى مشاهد الفيلم تظهر أُم وهي تتحدث مع بناتها وتخبرهم بمدى فخرها بقرارهم النزول للشارع في ذلك اليوم. بينما يبدو العمل الثاني لرهام غزالي نتيجة لعملها الأول بامتياز، بل وأنّه يحوم حول نفس المنطق والذي أثبتت الغزالي براعتها فيه. ففي فيلم "خارج الإطار" (2012)، مدّته 11 دقيقة، تتناول رهام قصّة كل من إباء ورهاف، وهما فتاتان غزّيتان كانتا تحلمان بالعيش بمجتمع يساهمن ببنائه، ولكنهما صُدمتا بأنهما قد أصبحن خارج الإطار. وهو الفيلم الذي ظهر فيه تناغم كبير بين القصة والسرد والتوليف. وثائقي صغير عن علاقة رهاف بكاميرا التصوير الشخصية، وعلاقة إباء بالمجتمع ودورها السياسي فيه. الكثير من الطاقة الإيجابية تخرج من هذا الفيلم، وكأنّ حالة التهميش التي نلاحظها من على لسان الفتيات ما هي إلا دافع مستمر للمرأة في غزة كي تبحث عن ذاتها. رغم توغل الفيلم بشيء من الخصوصية مع الفتيات، إلا أنّه عملٌ مهم ضمن الإطار والتوجه العام لمؤسسة "شاشات" في العام الأول والثاني.
قدّمت المخرجة إيناس عايش فيلمان يبدوان متشابهان من حيث الاسم، فيلمها الأول "خطوة ونص" (2011) عرضت من خلاله تجربة فتاة من مدينة غزة، تخرج لأوّل مرة وحدها باتجاه مدينة خانيونس لزيارة صديقتها. تجربة عاديّة ولا يميزها شيء، إلا بالنسبة لفتاة تعيش في غزة. بدت الفتاة متحمسة عند حديثها عن أمور بسيطة، كزيارتها لسوق الأربعاء وقلعة برقوق في المدينة. أما فيلمها الثاني فحمل عنوان "أقدام صغيرة" (2012)، يجعلنا نتسائل عن علاقة "عايش" بالخطوات والأقدام. رغم أن أقدام صغيرة تناول حكاية مختلفة هذه المرة حيث تحدثت عن رجل يعاني من كونه قزم لكنه وجد طريقه في الحياة أخيراً. أظهرت المخرجة براعة في تناول كل من الفيلم الوثائقي والتسجيلي. حيث تجاوزت في عملها الثاني الفخ الذي قد يقع فيه الكثير من المخرجين الشباب، بالخلط بين التقرير الصحافي والفيلم الوثائقي.
قضايا وهواجس
تتباين الأعمال المقدمة بطريقة ملفتة. ففي عام 2011 أخرجت كل من إسلام عليان وأريج أبو عيد فيلماً بعنوان "كمكمة"، وهو عمل فريد من ناحية الموضوع. يتناول الطرق المختلفة للـ"كمكمة" داخل مجتمع غزة الذي يبدو مصرّاً على إخفاء وكتم وإحاطة كلّ شيء. وعلى النقيض من الكمكمة، يظهر فيلم "ضجة" (2012) للمخرجة ألاء الدسوقي، وهو فيلم مدته 7 دقائق، يعرض الصوت الوحيد المسموع في غزّة، وهو صوت الضوضاء. تنوّعت الضجة بين صوت الإسعافات والقصف والباعة المتجولون ومولدات الكهرباء "فأصبحت الضوضاء مولود شرعي لضغوطات الحياة". هذه الضغوطات، تشكّل أزمة الكهرباء جزءاً كبيراً منها، وهنا يأتي فيلم المخرجة آثار الجديلي، 25 عام، بعنوان "قطعت" (2012). ويتحدث الفيلم القصير عن جانبان مختلفان وزاويتان متعاكستان، فهنا أُم تحاول تدبير عيشها بلا كهرباء، بينما يصارحنا الموظف المسؤول عن قطع الكهرباء عن هواجسه حول القيام بهذا العمل الخطير والمرفوض اجتماعياً. فيلم يُعتبر من أقوى أعمال "شاشات"، ويوضح النضج الفني عبر التقدم الزمني والتدريب الذي توفره المؤسسة.
يصل هذا النضج لقمّته في العمل الأخير لرهام الغزالي بعنوان "آن جي كوز" (2013)، مدته 6 دقائق، تناولت قصّة شاب تخرّج من الجامعة ليبحث عن عمل فتكوّنت علاقة غريبة بينه وبين شهاداته الجامعيّة التي انتهى أمرها إلى سلة المهملات. يمتلئ الفيلم بمشاهد رمزية، فهنا حمزة، بطل الفيلم، يتخلص من أوراقه الجامعية بينما يلحق به فتى صغير يبدو أنه بائع متجول، ويصرّ الفتى على أن يشتري حمزة منه. إسقاط كهذا كفيل بشرح فكرة الفيلم الرئيسية، وهي المشكلة التي يعيشها الخريج بعدم حصوله على وظيفة، بينما يلاحقه المجتمع إما بالمطالبة بإيجاد عمل أو بمجرد السؤال الغير بريء إطلاقاً والذي تعرضه المخرجة في مشهد يعبّر عن روح الكوميديا السوداء للفيلم، والذي ساهم في إظهارها المزج الموسيقي البارع، والتي تصل لذروتها عندما يدخل البطل إلى قهوة شعبية، فيلتفت إليه الجميع مرة واحدة موجهين له تساؤل بصوت واحد "لقيت شغل؟".
تقدم المخرجة أريج أبو عيد بالتعاون مع المخرجة ألاء الدسوقي عملاً مميزاً هذه المرة على طريقة الرسوم المتحركة "منشر غسيلو" (2013). استطاعتا من خلاله إبراز الرؤية الفنية القوية لتقديم قضية التحرش اللفظي بصورة عابرة للحدود دمجت من خلاله بين كاميرا الإخراج ووحدة تصميم الرسوم المتحركة لينتج عملاً قوياً من ناحية فنية بحت. بينما ركّزت أبو عيد في فيلمها "إنفصال" (2012) على قصّة اجتماعية تحدث كل يوم لكن أحداً امتلك الجرأة لعرضها، ما الذي يحدث للمرأة بعد الطلاق؟ هذه القضايا البارزة يتربع على عرشها فيلم رنا مطر بعنوان "أبيض وأسود" (2012)، وهو فيلم من 9 دقائق، يبحث في ذاكرة النساء اللواتي شكلّت الرياضة لهن أسلوباً للحياة، واستطاع بعضهم تمثيل فلسطين في أكثر من محفل، لكن لم يبقى من ذلك المجد اليوم إلا صوراً وشخصيات هي الآن ترثي الحالة الرياضية النسوية في قطاع غزة.

 

سبق وأن نشر هذا المقال في مدوّنة "شريط سينما"

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2019 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك