رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
كيف نشأت عادات الميلاد؟
سانتا كلوز
سانتا كلوز
 

كل عام يأتي عيد الميلاد حاملاً معه حفنة من التقاليد والعادات، بعضها كان يمارس قبل ولادة المسيح، وبعضها الآخر ظهر لاحقاً لتكريمه وترسيخ تعاليمه. لكن لكل عادة تاريخ وقصة أدّت إلى نشأتها وتطورها لتتّخذ الشكل الذي نعرفه في وقتنا الحالي.
شجرة الميلاد وتحديد ليلة الميلاد
في المعتقدات القديمة كان حلول فصل الشتاء يعني أن الشمس، التي كان تعتبر إلهاً حينها، أصابها المرض. ولأن الإله أصبح ضعيفاً كان يتم وضع النباتات والأشجار التي حافظت على خضارها، طول العام، أي على حياتها، على النوافذ والأبواب وداخل المنزل لطرد الأرواح الشريرة والمرض ولمحاربة البرد. كما كانت تقام الاحتفالات في أواخر شهر كانون الثاني خلال حدوث الانقلاب الشتوي وبعده. وعندما يبلغ النهار أقصر مدة له في السنة يتم إشعال حلقات النار لمد الإله بالقوة ودعوته للعودة. وعودة النهار ليصير أطول من الليل ابتداء من 25 كانون الأول، يعني أنّ إله الشمس بدأ بالتعافي وبأنّ الأرض ستعود وتحيا من جديد.
في القرن الرابع بعد الميلاد، قرر أساقفة الكنيسة في روما تحديد 25 كانون الأول تاريخاً لولادة المسيح بغاية ترسيخ الديانة المسيحية، وتشجيع الوثنيين على اتباعها، فعوضاً عن الاحتفال بشفاء إله الشمس في هذا النهار سيحتفلون بولادة الإله الحقيقي الذي ضحّى بنفسه بهدف تنوير البشرية.
القصة الأولى عن شجرة الميلاد ظهرت مع القديس بونيفاس، والذي كان مبشّراً بالديانة المسيحية في ألمانيا. في العام 723 رأى بونيفاس أن الناس في ألمانيا عادوا لعبادة الأوثان، فكانوا يتحضّرون للاحتفال بالانقلاب الشتوي عبر التضحية بأحد الشبان تحت شجرة الإله أودين. أشعر ذلك بالغضب والإهانة فحمل فأساً وقرر قطع شجرة البلوط. مثّل هذا الفعل دلالة تغلب المسيحية على الوثنية. تقول الأسطورة إنّه عند أول ضربة هبّت رياح قوية أوقعت الشجرة، فخاف الوثنيون واعتبروا الأمر إشارة إلهية وطلبوا من بونيفاس أن يعلّمهم طريقة الاحتفال بولادة المسيح. بونيفاس، الذي كان على علم بالتقاليد التي تقضي بأخذ شجرة خضراء ووضعها في المنزل لمحاربة الشتاء والبرد، أشار عليهم بأخذ شجرة تنوب إلى منازلهم، لكونها تمثل السلام.
أما القصة الثانية فتدور في أواخر العصور الوسطى حين كان نشر الدين يتم من خلال المسرحيات التي تحكي قصصاً مأخوذة من الإنجيل، ويتم تمثيلها للناس الذين لا يجيدون القراءة. في 24 كانون الثاني كان يتمّ عرض قصة آدم وحواء والشجرة المحرّمة، وكان يُوضع على الشجرة فاكهة التفاح والحلويات التي كانت تقدّم لاحقاً للأطفال، فارتبط وجود الشجرة بفترة الميلاد، والتي كان يهدف وجودها أيضاً للترويج للمسرحية.
فيما تقول قصّة ثالثة إن أوّل من أدخل الشجرة إلى المنزل هو الراهب الألماني مارتين لوثر في القرن السادس عشر. في الليلة السابقة للميلاد وأثناء سيره في الغابة انبهر بمشهد النجوم الساطعة بين غصون الأشجار، وحين عاد إلى منزله أخبر أطفاله أن هذا المشهد ذكّره بالمسيح الذي ترك نجوم السماء ليأتي إلى الأرض في ليلة الميلاد.
أما شجرة الميلاد كما نعرفها اليوم فقد ظهرت في القرن التاسع عشر. أدخلت الملكة فيكتوريا شجرة الميلاد إلى بريطانيا عبر وضع الشجرة في المنزل وتزيينها بخبز الزنجبيل والشموع التي ترمز إلى النور الذي ينشره المسيح. فيما قام الأمير ألبرت بإرسال الأشجار المزينة إلى المدارس وثكنات الجيش المحلية. مع مرور الوقت أصبح وجود شجرة الميلاد المزينة والمضيئة عادة في أنحاء المملكة كافة، وانتشرت لاحقاً إلى بقية العالم.
«بابا نويل»
في العام 1832، قام كليمانت كلارك مور بكتابة قصيدة طويلة لبناته الثلاث بعنوان «زيارة من القديس نيكولا». في هذه القصيدة التي لم يكن ينوي نشرها، خلق شخصية سانتا، الذي يدخل من المدخنة إلى المنزل حين يخلد الأطفال إلى النوم، ليكافئ مَن تصرف بطريقة حسنة منهم طول السنة بوضع هدايا تمنّوا الحصول عليها تحت الشجرة.
وعلى الرغم من استناده إلى أساطير قديمة وسيرة حياة القديس نيكولا إلّا أن طريقة سرده لأحداث ليلة الميلاد وشخصية سانتا لاقت نجاحاً كبيراً. وفي العام 1881 قام المصوّر توماس ناست برسم صورة سانتا مستوحياً إياها من قصيدة مور، ليصبح رسمه صورة سانتا، كما نعرفها اليوم.
تعود فكرة سانتا كلوز أساساً إلى القديس نيكولاس، وهو أسقف مسيحي عاش في القرن الرابع ونذر حياته لنشر تعاليم المسيح، وكان يولي اهتماماً خاصاً بالأطفال عبر جلب الهدايا لهم.
في القرن السادس عشر، وبعد مرحلة الإصلاح البروتستانتي، بدأ مارتن لوثر بتوزيع الهدايا ليلة الميلاد على الأطفال ليشجّعهم على حب المسيح.
التراتيل وحلوى القصب
تقول الروايات إن تراتيل الميلاد بدأت بهدف استبدال الأناشيد التي كان يردّدها الوثنيون، فانتشرت التراتيل الدينية في الكنائس وأصبحت وسيلة إضافية لنشر التعاليم المسيحية والاحتفال بولادة المخلص.
في العام 1670 كان رئيس الجوقة في إحدى الكنائس قلقاً من أن يقوم الأطفال بإثارة الضجة أثناء تأدية التراتيل، فقام بإعطائهم حلوى القصب، والتي كانت مصنوعة على شكل عصا، بهدف إلهائهم وليذكّرهم بالرعاة الذين زاروا الطفل يسوع في المغارة ليلة ميلاده.

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2021 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك