رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
ساعة إلى كلية الإعلام
ساحة رياض الصلح، بيروت في 29 آب/أغسطس 2015 (الصورة لعليا حاجو/ فايسبوك: alia haju)
ساحة رياض الصلح، بيروت في 29 آب/أغسطس 2015 (الصورة لعليا حاجو/ فايسبوك: alia haju)
 
وكانت كلية الاعلام بفرعها الأول. 
في اول زيارة للكلية، بعد اجتياز امتحان دخولها الذائع الصيت، كانت بالاستقبال "أخوات جامعيّات" من حزب الله، الأخوات فُرزنَ لاستقبال منتسبي الكليّة الجدد، بعبارتهنّ الشهيرة "الساموعيكم أخت...". تتجاوزهنَّ ليتلقّاك شباب وصبايا حركة أمل: من هنا تدلف إلى باب النعم الجامعية. ماذا سيعصى عليك؟ ها؟ لا عليك، أمسك هذه الورقة، املأ بعض خاناتها وسيكون كل شيء بخير.  
يطالعك علم أمل عند المدخل. تليه صور السيد موسى الصدر وعباراته، فدعوة من أخوة وأخوات حزب الله لمشاركتهم دعاء الصباح اليومي (لتعجيل الفرج أو للتيسير او غيره) في مصلى الكليّة. منافسة طبيعية بينهما، عليك، لا عليك. 
في السنة الثانية أو الثالثة، لم أعد أذكر، أذهل أحد الطلاب المحسوبين على حركة أمل أغلب زملائه لحظة قيامه بضرب طالب آخر على مرأى من الجميع ليعود بعدها ويعتدي على أحد الأساتذة وأيضاً أمام الجميع. كلّ ذلك، ولم يحصل شيء، محاسبة أو ما شاكلها من عبارات. عادي. تمرّ الأشياء عادية، العَلَم ما زال عند المدخل؟ خلص تمام. طيّب. أين العلم اللبناني؟ ألم نقل خلص تمام؟  
ولكثرة مشاكل الشاب، حطّ الحرف الأول من اسمه واسم عائلته في أغلب الصحف، لأكثر من مرة ولأكثر من سبب. بعدها، راح شبابٌ من حركة أمل يجولون على بعض الطلاب يتحرّون أمر ناقل المعلومة للصحف، لينهوا اعتراضهم بالقول "نحنا عارفين مين بس عم نبرم على الكلّ!". وصلني قبل فترة أنه بمجرد تخرجه بات موظفاً في إدارة الكلية. رأيته في آخر زيارة لي إلى هناك. فعلاً بات موظفاً في كليّتنا.
كلية الاعلام عبارة عن فرعين لا أكثر. يأتي إليها طلاب من الجنوب والشمال والجبل... ولكن؟ أين يسكن هؤلاء؟ لا سكن قريبٌ من فرعها الأول. لا شيء. لهذا حطّ الرحال في حي الجامعة، أي مدخل حي السلم. شتاءً كنّا نسبح. إنّه طوفان بالمعنى الحرفي للكلمة.
 نغطس مع أكياس الزبالة ببندورتها وحفاضات أولاد الحي وجواره وعلب الحليب الفارغة... نستقلّ الفان إلى الأونيسكو. فان بألف ليرة. كنا نستيقظ عند السابعة، إنْ كان الصفّ يبدأ عند الثامنة والنصف، نُعطي لأنفسنا هامش وقت "ساعة" للوصول إلى مبنى الكلية، للتنقّل في قلب بيروت يعني، من حي السلم إلى الأونيسكو. نقضي يومياً حوالي الساعة ذهاباً، بينما أقضي ساعة وعشرين دقيقة نهاية كل أسبوع لأصل إلى بيت أهلي في الجنوب! ليس مهمّاً. 
المهم أنه، في إحدى المرّات، باعني وصديقتي صاحب أحد الفانات لآخر زميلٍ له، ليأخذ على رأس كلّ واحدة منا خمسمئة ليرة لبنانية. قبض منه ألف ودفعنا نحن بدورنا الألفي ليرة لسائق الفان الجديد. هذه الفانات التي اعتدنا فيها على المقاعد المعكوفة أو المائلة، الشبابيك المغلفة بنايلون، موسيقى علي الديك، تحرش لفظي أو جسدي، نمر مزيفة واللا نمر تماماً كما تعودنا في أغلبها على كثير من الضحك. في العودة، صار ينتظرنا أصحاب الفانات لاعادتنا، نذهب معهم في رحلة الساعة إلى الضاحية. 

ونعم من باب المقارنة، وليس الإنفعاط أو الإنبهار بالغرب.
في الأيام الأربعة الاولى، إثر وصولي إلى فرنسا قبل ثلاثة أسابيع،  صرتُ أستيقظ  قبل ساعة ونصف من موعد صفّي. لماذا؟ قلت تحسّباً. تحسّباً لماذا يا زينب؟ ألاّ يصل المترو مثلاً؟ 
حسبتها بعد أيام، لأعرف أن لي 11 دقيقة بالتمام والكمال يوميّة، كي أصل إلى مدخل جامعتي. وحفظت أنّي لا أحتاج أكثر، واحتمال الخطأ مستحيل. ومن بعدها عرفت أن لي وسائل نقل (باص، مترو وترام) مفتوحة أمامي كطالبة بسعر سنوي لا يصل إلى ما دفعته خلال شهرين في بيروت بالفان (إلى الجامعة والبيت فقط)، وأن لي بطاقة جامعية أستلمها لحظة تقديم الطلب، وكلّ الحق بالولوج لكمية مخيفة من المعلومات والكتب الكترونياً من مبدأ أني طالبة، وأنّي أدخل ساعة  أشاء إلى الصف كما أخرج منه ساعة أشاء  دون أي تدخل من أحد، وأن لي كمية نشاطات ثقافية وسياسية ورياضية هائلة. 
هذا عدا أن لي الحق بالوقوف أينما أريد وساعة  أريد لأقول أو أفعل أو أصوّر أو حتى أن أوزع منشوراً أو أرتمي أرضاً... وليس لأحد الحق باعتراضي. 
 
هذا هو الطبيعي. لكننا نتفاجأ. عادي؟ 
 
لا سببَ واضحا لماذا أكتب هذا الآن. ربما لرغبة ضمنية بدعم تظاهرة الغد كوني بعيدة عن المشاركة على الأرض، او لأقول أشياء في تقبع في رأسي ورؤوس رفاقي من سنوات، لطالما عشنا رعب إخراجها إلى العلن، لكثرة التهديدات، وهذا غيضٌ من فيض. او ربما لشعور بالألم، في آخر زيارة إلى الكلية، لرؤية طالبة تجلس في مكتب أحد موظفي الكلية متوليةً بقلم رصاص نقل أسماء الطلاب الجدد (على الأرجح) أعمال إذاريّة تعين بها الادارة!. كانت تحاول بقلم رصاصها وممحاتها، مصغّرة خطّها قدر الامكان، ايجاد مكان لكل الأسماء.هذه مهمة طالبة جامعية في كلية الاعلام، مُساعدة الطلاب هكذا. وربما لأني أعرف أن البلاد بناسها وليس بجمالها أو الراحة التي تؤمنها، ولأني عائدة إلى بيروت (غداً أو بعده) فأنا أريد جامعة حكومية لبنانية تحترم طلابها، تقدّم لهم الدراسة الاكاديمية والتحصيل والتجربة وليس تقديمهم للأحزاب.

(ملاحظة: لا شيء ضدّ كلية الاعلام بالذات. ولكن صودف أن وظيفة هذه الكلية أن تخرّج كتاباً وصحافيين (مفروض) لهذا ربما تكون حصّتها من النقد أعلى من غيرها).
التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2020 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك