رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
عن انتفاضات المناطق
مجموعة "عكار منا مزبلة" في مظاهرة 29 آب (فادي أبو غليوم)
مجموعة "عكار منا مزبلة" في مظاهرة 29 آب (فادي أبو غليوم)
 

يوم الثلاثاء بعد الثانية عشرة ليلاً تقرّر إنشاء صفحة "فايسبوكية" بعنوان "حراك الجبل"، وكانت المفاجأة بتوالي أعداد المتابعين. عمليّة البحث عن "حراك مواز" للذي يجري على مستوى "طلعت ريحتكم" والتجمّعات الأخرى، ولّدت مجموعة شبابية قرّرت رفع الصوت. صوت يعلو من أين تحديداً؟ من قلب الجبل. لماذا؟ لأنّ الصورة معاكسة كليّاً لما يجري ترويجه إعلاميّاً:
منطقة خضراء بغزلان وكثافة أشجار ومناظر كطبيعي. الصورة الحقيقيّة في مكان آخر مختلف: حرمان ومساحة جغرافية أوسع من تلك المُركّز عليها فعليّاً.
ولكن من تولّى نقل هذه الصورة إلى الواجهة؟ أبناء الجبل، شبابه. هؤلاء قرروا رفع الرأس للقول بأن المنطقة ليست حكراً على طائفة ولا على حزب سياسي محدّد، بل هي خليط طائفي وسياسي وشبابي يُحاول بجهد أن يشكّل بديلاً من جو سلبي قائم، كخروج عن التقليد السياسي. أولى الاعتصامات الجديّة كانت أمام مبنى اتحاد بلديات عالية، حاول السياسيون ابتزاز الشباب ولكن عبثاً فعلوا. "حاولت الطبقة السياسية تحريض الناس على القبول بالحلول الموجودة"، يقول علاء الصايغ أحد الشباب الفاعلين في المجموعة. ولكن حسب الصايغ كانت مطالب الشباب واضحة، فرمزيّة هذا التحرك صبّت (وتصبّ) في مكان واحد: ضدّ صفقة النفايات على حساب صحة الناس.
تمّ الحشد في اعتصامهم الأول، حوالي الـ160 شخصاً لبّوا النداء. في تظاهرة يوم السبت الماضي، كان حضورهم واسعاً.
هؤلاء الشباب الذين خرجوا إلى الشارع ضاربين عرض الحائط بقوالبهم الاجتماعية الجاهزة، نجحوا إلى الآن في العبور. حسب الشاب علاء الصايغ، فانقسام الناس وشكل تأثيرها هو أقسى مما هو جارٍ في بيروت، على أساس أن العلاقات الاجتماعية أمتن وأوضح وأشدّ التصاقاً وقُرباً. يجد الشباب أنّهم في مواجهة مع كل القوى السياسية، 8 آذار تتهمهم بالانتماء للحزب التقدمي الاشتراكي بينما تتولّى 14 آذار إلصاقهم بجماعة 8.
يحكي الصايغ عن تجاوب شبابي غير مسبوق، تجاوب يمكنه الثبات أمام ضغط الأهالي الطبيعي. هذا كسرٌ للخوف واضح. في الاعتصام في صوفر، وجد الشباب أنفسهم أمام شاب وصبية من جديدة الشوف، التابعة لبلدية المختارة، وهم لا يعرفون أحداً من الشباب. هذا عدا الذين وصلوا من المتن الجنوبي... وهذه فرصة كبيرة لخلق حالة موازية.
ما الذي يجري؟ برأي القيمين على صفحة "حراك الجبل" هذه ثورات صغيرة، والتحركات في المناطق لا تقل أهمية عمّا يجري في بيروت.

***

ما الذي تفعله تحركات المناطق؟ فعليّاً هي الأساس. برجا، حيث انطلقت الشرارة الأولى لانتفاضة شعبية واضحة وجديّة، ونجحت في تحقيق غرضها، كان الشباب حاضر أساسي. قطعوا الطريق، ومنعوا شاحنات الزبالة من الوصول ووزعوا الورود على القوى الأمنية. هذه الثورات المناطقية تأكيد ضرورة كسر الصورة النمطية، والقول بأن المناطق ومعها بيروت همّها واحد. شباب برجا كانوا أول من رفض وقالوا "لن يمرّ"، ولم تمرّ. محمد سعيفان، أحد الشباب الفاعلين في تحرّك برجا، يقول إن معاناتهم هي المحرّك الأساس. محمد شاب يستيقظ يوميّاً للذهاب إلى عمله، لا يمكنه الاستحمام، بعد ليلة مميتة من دون كهرباء ومع روائح ودخان وبرغش... برجا منطقة تتلقّف السموم على مرّ السنين سواء من شركة الكهرباء أو معمل سبلين، فهل يحملون مرضاً فوق المرض؟
سعيفان يُشدّد على أنّ أهالي برجا لا يمكنهم التنفس، نساؤهم مرضى بسرطان الثدي، أولادهم يعانون من الحساسية والربو، ماذا أيضاً؟ ولا أي حزب سياسي دعم النزول إلى الشارع، كانت مبادرة أهلية خالصة. وهو ورفاقه، كشباب لا يمكنهم إلاّ التصدي. "وهكذا كنّا الشرارة الأولى، بداية التحركات الشعبية، قلنا لا وحققنا"، يقول محمد سعيفان. ولأنّ المطالب المرفوعة في ساحة رياض الصلح تمثّل ناس برجا وشبابها، حضروا إلى بيروت للمشاركة.
حسب سكان برجا، بعد انتهاء التحرك على الأرض، سقطت كثير من الشعارات السياسية المرفوعة في المنطقة. أمام السبب فواضح: الناس لم تعد تحتمل.
مع سماع شباب برجا بأي خبر من بيروت، يركبون الفانات ويتوجهون للانضمام إلى الرفاق. الواحد منهم بعدما أنهى دراسته الجامعية، يجد نفسه في البيت ينتظر عملاً بلا فائدة. وهكذا لا يبقى لا شيء أمامه ولا خلفه إلا المطالبة بحقوقه، وهذا ما كان.

***

"عكار منا مزبلة" هو الشعار الذي خرج من عكار إلى الناس وباقي المناطق. كان التلقّف كبيراً وواسعاً، ناس بيروت رفضوا نقل نفاياتهم إلى عكار كما أرادت الحكومة اللبنانية. "منا مزبلة" هي الصفحة الفايسبوكية التي تداعى الشباب إليها داعين إلى اعتصام سريع. وكان. يقول رواد غطّاس، أحد الشباب الناشطين في الحملة، إن الموضوع عامة يهدف الى تحويل عكار إلى مطمر، وهذا مرفوض. بعد ساعتين من قرار تقديم الهبة الإنمائية لعكار مقابل تلقّفها زبالة بيروت، تمّت الدعوة لاعتصام في ساحة العبدة. حاوطت الناس المعتصمين ولبّت. يوم واحد وجاء تحرك ثان حطّ في حلبا. وهذا جزء من مسؤوليات كبيرة وجد الشباب أنفسهم أمامها، وما عليهم سوى التصدّي حماية للمنطقة.
يقول غطّاس: "الحراك مطلبي". نزولهم للمشاركة للتظاهرات في بيروت لا يجدون فيها إلا تضامنا كبيرا من الناس، كماً ونوعاً. عكار حاضرة لأول مرة بهذا الزخم. الشارع استجاب والعلاقات الشبابية التي تُشبك هي علاقات تخصّ كل الوطن.
تنغل الاحزاب السياسية عملاً في عكار، من خلال الجمعيات غير الحكومية مثلاً، وكله بهدف شلّ التحرك وإبعاده عن غايته الأساسية. ولكن، حسب الناشطين الشباب، الشارع يستجيب ويتحرّك ويعرف هذه المرة ألا إمكانية لجلب مظلومية جديدة إلى المنطقة.
يُشدّد رواد غطّاس "الشارع لنا". كل يوم وجوه شابة جديدة في تحرك "عكار منا مزبلة"، وكلّه يريد التفاعل والمساهمة. أمّا الطموح فمبادرة من بيروت نحو الشباب في عكار، علّ النزوح لمرة، من أجل الدعم، يكون عكسيّاً هذه المرة.

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2021 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك