رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
حيطان رياض الصلح.. دفاتر الغاضبين
الشعارات المكتوبة على جدار العار قبل إزالته (أ.ب)
الشعارات المكتوبة على جدار العار قبل إزالته (أ.ب)
 

الحراك الشعبي المطلبي الذي بدأ مع حملة "طلعت ريحتكم" للمطالبة بحل لأزمة النفايات سرعان ما جذب فئات مختلفة من اللبنانيين المتضررين من كل أزمات هذه البلاد العتيقة والحديثة. الناس أرادوا إعلاء صوت الاحتجاج، ومع مرور الأيام القليلة، بدا أن ما أرادوا قوله كان أكبر مما أعدّ المنظمون أنفسهم لقوله مسبقاً. ثمّ بعد مساء السبت 22 آب 2015، تبدّل كل شيء.
مساء السبت كانت أولى ليالي العنف، وشهد المواطنون المتظاهرون عن قرب كيف تستجيب السلطة لصوتهم، بكامل الارتباك والعنف والتخبط والوحشية. منذ تلك الليلة، بدأ المعتصمون بمعاملة ساحات الاعتصام في ساحة الشهداء ورياض الصلح كرمز لوجه السلطة، كصفحة فارغة لتوجيه الرسائل، كمساحة معرض مفتوحة لشتى أنواع فنونهم التركيبية والتفكيكية والكتابية. عدا عن بعض التخريب لإشارات السير وأعمدة الكهرباء والهواتف العمومية، كانت حيطان الساحات النظيفة الفارغة هي عنصر الإغراء الأول أمام شباب لديه الكثير ليقوله والقليل ممن يسمعه.
من الجيد أن حيطان المباني في "سوليدير" ذات ألوان ترابية فاتحة.
إذن كانت الفرصة وكانت اللحظة للعفويين والغاضبين والمتحمسين لأمر ما لا يعرفون ماهيته. فرصة الجميع كي يكتبوا على جدران مدينتهم التي تنبذهم كل يوم ألف مرّة، ما يشاؤون. فرصة للمصارحة، واستعادة الأرض، ولو بعبوة بخاخ والقليل من الألوان.
لـ"سوليدير" حصة الأسد
الذين يكتبون شعاراتهم على الحيطان ليسوا كلهم أصحاب رأي واحد، فهم من حملات مختلفة أو هم من خارج الحملات الشبابية أساساً، وهم كذلك من بيئات اجتماعية وثقافات سياسية متنوعة، منهم السلميون ومنهم ذوو النزعة العنفية ومنهم الفقراء والطبقة الوسطى، ومنهم الأناركيون ومنهم طالبو الجمهورية الثالثة... من النماذج المستقلة، خضر الذي قرر أن يركّز شعاراته على موضوع "سوليدير" ومصرف لبنان. يرش على الحيطان عبارات "تسقط سوليدير" و "يسقط حكم مصرف لبنان"، ويقول إنه اختار أن يذكر مصرف لبنان لأنه يريد للناس أن تنتبه للعلاقة بين السلطة وبين السياسات الاقتصادية ومصرف لبنان، إذ إن السياسات الاقتصادية جزء لا يتجزأ من جهاز الحكم الفاسد في البلاد. يضيف خضر أنّ "المطالبة بإسقاط سوليدير من داخل سوليدير أمر مهمّ للغاية"، ويؤكد أن هذا الأسلوب في رش الحيطان بالرسائل والشعارات ضروري لإيصال كل الأفكار في هذه المرحلة.
علي أيضاً لا يفوّت فرصة لكتابة "تسقط سوليدير" في أي مكان، على حائط، على حافة مبنى، على بلوك حجري، أو فوق زجاج كابينة الهاتف العمومي. من الشعارات الأكثر بروزاً في محيط ساحة رياض الصلح "تسقط سوليدير".
"هذه أرض صارت نجسة، بنيت من مال جيوبنا ولا حصّة لنا فيها سوى الفرجة". من يرشّون الحيطان يعرفون تماماً ما يريدون قوله ولماذا يريدون قوله: "قد أحتاج معاش شهرين من العمل كي أشتري أرخص السلع من محل ما في سوليدير. يجب أن ينتهي هذا المكان". يصرّ علي على رش الحيطان بكلمة "صعلوك" تيمناً بكل الصعاليك الذين سلفوا، واستعادة للصعاليك الثائرين في الذاكرة الشعبية، مثل أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام.
جدار العار
بعد ليل الأحد 23 آب، رُفع جدار إسمنتي فاصل بين متظاهري ساحة رياض الصلح وبين السرايا الحكومية، سرعان ما تحول بدوره إلى مساحة للتعبير. "شهدت العنف الممارس من القوى الأمنية ضد الشباب في الليلة السابقة، ثم سمعت محطات التلفزة التابعة للأحزاب تصف الشباب بالزعران والمندسين. عندما استفقت في اليوم التالي على خبر رفع الجدار، نزلت مجدداً إلى الساحة وفعلت ما أجيد فعله لا أكثر، رسمت"، يقول فيليب فرحات، الفنان الذي لم يمهل الحكومة لتستدرك وترفع الجدار في اليوم التالي، فنزل في اليوم نفسه ليرسم عليه وجوهاً لناس تقمعها أحزابها وطوائفها. "عملت اللي بعرف أعملو وفلّيت، ما مضيت إسمي ولا شي، المهم أن الفكرة وصلت".
كثر أيضاً كتبوا على "جدار العار": ثورة 2015، حريتك بعصيانك، وحوش خلف الجدار. أحدهم كتب اسم "تري بيتي"، وهو لقب أحد الشباب المعروفين من الخندق الغميق، وهم نفس الشباب القادمين من بيئة فقيرة محرومة الذين نعتهم البعض بالمندسين، لمجرّد أن طرق تعبيرهم عن غضبهم مختلفة.
الأناركيون ملأوا الساحة "رشّاً" أيضاً، فتجد حرف "A" محاطاً بدائرة منتشراً بين الشعارات الأخرى، وأحياناً متمماً بشكل "ACAB". وهو الاختصار لعبارة "جميع أفراد الشرطة أنذال." وقد كثّف استعمال هذا الرمز بخاصة بعد أحداث ليلتي السبت والأحد 22 و23 آب اللتين شهدتا ضرباً واعتقالاً للمتظاهرين.
شتائم ومنوّعات لدولة صمّاء
امتداداً من ساحة الشهداء إلى رياض الصلح، ثمّة شتيمة تطال الدولة تتكرر باستمرار، "دولة عرصات". "المخرّبون" لم يفعلوا سوى ردّ الشتيمة اليومية التي تطالهم من الدولة التي تسبهم حين تقنن الكهرباء، حين تقطع المياه، حين تترك النفايات تتراكم أمام المنازل، وحين تقتلهم ببطء واحتقار. شعارات الحيطان كلها مهذبة مقارنة ببذاءة هذه الدولة ووقاحة هذا النظام.
"وطن الزبالة أنا هنا"، محاكاة "بارودية" ساخرة من وطن النجوم الذي كتبه إيليا أبو ماضي. يتبعه شعارات: "يسقط رأس المال بنص الوسخ التجاري، سوليدير مزبلة، ثورة، كفاح الطلبة، الشعب يريد إسقاط النظام، حرامية، عم ترقص يا **** يا مشنوق، بيخلق من الشبه 128، بيروت خنقتنا، أوقفوا النهب العام، قاوم، ثوروا تصحّوا، طاووق السلطة، طلعت ريحتكم، المجد للمندسّين، سوليدير دافعين حقّها دم، من قلبي سلام لبيروت، يسقط كل شيء". هذه عينة ممّا يمكن أن تراه في زيارة قصيرة إلى وسط بيروت النابض هذه الأيام.

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2021 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك