رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
فلسطين.. نكتة الله
 

عام 2010 ذهبت المخرجة الفرنسية فانيسا روسيلو إلى الضّفة الغربية بفكرة بسيطة: صنع فيلم عن الفكاهة الفلسطينية، لكن ومنذ اللقطات الأولى للفيلم الذي حققّته «Plague a part» يظهر أنّ الحصول على نكات من أفواه الفلسطينيين ليس سهلاً دائماً. يفتتح الفيلم على مشهد سيّارة تعبر أزقة المدينة القديمة في نابلس. السائق يتحدّث مع صديقه عبر الهاتف طالباً منه الحضور لإلقاء بعض النكات أمام «الأجانب» فيجيبه بأن لا وقت لديه لأنّه في الجمارك يسوّي بعض الأمور. تتابع فانيسا بعد ذلك محاولتها في نابلس من دون تحقيق نجاحات تذكر. «عن شو البرنامج تاعكو؟»، يسألها سائق سيارة عالق في الزحام. «عن الفكاهة الفلسطينية». «الكفاح الفلسطيني؟!». كذلك لا تحصل على نتائج تذكر لدى حلّاقٍ يقول لها ضاحكاً إنّ كلّ ما يعيشه الفلسطينيون هو نكتة كبيرة. الاستعصاء يبلغ أوجه في مقهى يرتاده شُيّاب تدور بين أكفّهم أوراق الشّدّة. الجميع هناك يرفض التّنكيت ويكون شبه إجماع على أنّ ما تعانيه نابلس من احتلال وحصار قتل روح الفكاهة لدى أهلها. أحد الرجال يطالب فانيسا أن تفكّ الحصار وتنهي الاحتلال أولاً ثمّ تعود إليه لتسمع منه مليون نكتة! رجلٌ واحد فقط، ذو شعر مصبوغ، يبدي محاولة لاستحضار ما لديه لكنّ التفجّع والصّوت العالي يمنعانه.
درسٌ في فنّ الضّحك
بعد «الفشل» في نابلس تنتقل فانيسا إلى بيت لحم. تدخل هناك بيت عايدة قطّان (أمّ مايك) لتتلقّى منها درساً في الفكاهة على أمل أن يساعدها الأمر في الوصول إلى مركز الضحك في عقول الفلسطينيين. تفتح أمّ مايك دفترها وتستخلص منه عبارة تفتتح بها درسها: «أنا أضحك، إذاً أنا موجود». تدوّن فانيسا: «أنا أدهق....». بعد الدّرس الذي تتخلله معلومات حول مصادر النكات وارتباط وتيرتها بأوضاع الناس، وبعد بعض الأمثلة يبدأ انفجار النكات في شريط فانيسا. في مخيم الدهيشة يقدّم شابّ فقرة ضاحكة يتحدّث فيها عن أوّل خليليّ دخل الإسلام، وعن الخليليّ الّذي افتتح محلّا أسماه «أبو عبد وشركاؤه» فأقفلته البلديّة بحجة عدم وجود شركاء ليذهب إلى السعوديّة حيث يقرّر أن لا يكرّر خطأه فيسمي محلّه «أبو عبد وحده لا شريك له»!
في رام الله، الّتي تعدّ حالتها الاقتصاديّة الأفضل في الضّفة، تتوقّف الكاميرا أمام محلّ للمعجنات يعلمها صاحبه أنّ الضحك يجعل الناس ينجبون أطفالاً جميلين، وهناك تسمع نكاتاً يحضر الخلايلة في معظمها.
انتفاضة الضحك
في مسرحيّة «شريط كراب الأخير» للمسرحي الايرلندي صامويل بيكيت يستعيد كراب ذكرياته المسجلّة على أشرطة بصوته، ويعلّق عليها طوال الوقت من وجهة نظر العجوز الّذي فاته قطار العمر. من شاهد هذه المسرحيّة بأداء الكاتب المسرحيّ الآخر هارولد بينتر سيستعيدها حتماً عندما يصل فيلم فانيسا إلى شريف كناعنة. يخرج الرجل الثمانيني صندوقاً مغبراً ويقرأ ما كتب عليه: الانتفاضة، ثمّ يخبرنا بلكنة بريطانيّة تزيده شبهاً بكراب أنّه حين بدأ مشروعه لم تكن من انتفاضة ثانية لذلك اكتفى بكتابة «الانتفاضة» من دون أن يُتبعها بـ «الأولى». مشروعه الّذي أتمّه بين انتفاضة 1987 وحرب الخليج الأولى لم يكن سوى تدوين النكات الّتي سمعها في رام الله في تلك الفترة، التي لم يكن منخرطاً أثناءها في النضال العامّ مثل آخرين. في صندوق كراب الفلسطينيّ أكثر من ألفي نكتة لا بدّ أنّ فانيسا اعتبرتها كنزاً لكنّها لم تشركنا بالكثير منه.
في البدء كانت النكتة
الصراع على أرض فلسطين يظهر بوضوح في نكات الربع الأخير من الفيلم حيث نسمع من بائعة يهودية «نكتة»: العربي الجيّد هو العربيّ الميّت، بعدها نصل إلى الأب الظريف رائد سواحلية الذي نراه داخل الكنيسة وهو يتحدّث بحماس عن انتماءاته الوطنية والدينية المتعددة قبل أن نراه خارجها وهو يطلب من رجل أن يطلق نكتة عن عرفات مثلاً. يأتيه الجواب: «أنا بحكيش نكت على أبو عمار. أنا بنكّت على الله بس». وعن الله يقول الرجل إنّه قال لليهود إنّهم شعبه المختار، وللمسيحيين إنّهم ملح الأرض، وللمسلمين إنّهم خير أمة أخرجت للناس. «إما إنو في ثلاث آلهة فوق، أو إنو في واحد مجنون ع الأرض عم بضحك عليهم كلهم»، يستنتج الرّجل.
التراجيكوميديا الفلسطينية تظهر في أوجها عندما يعود بنا الفيلم إلى محلّ المعجّنات في رام الله حيث يلخّص لنا صاحب المحلّ تاريخ فلسطين الحديث مشبّهاً إياها بمنقوشة يقوم بتقطيع أجزاء منها حتى يصل إلى قطعة صغيرة يلتهمها أحد زبائنه بلقمة واحدة!
 من الفيلم
ـ «مرّة صار بالخليل منع تجوّل كلّ الناس نزلو عالشارع يتفرّجو». (أم مايك)
ـ «الرئيس الفرنسي والرئيس الأميركي وعرفات راحو عند الله بدهن يطلبو منو طلبات. الرئيس الأميركي بطلب شيء فالله بقلو: هاد الشي مش رح يصير بحياتك. الرئيس الفرنسي بطلب، الله برضو بقلو: هاد الشي مش رح يصير بحياتك. بس يجي دور عرفات بطلب إنو يصير في دولة فلسطينية. الله بقلو: هاد الشيء مش رح يصير بحياتي أنا». (شريف كناعنة)
ـ «مرّة واحد خليلي معاه سيارة محملة دجاج، فمرق عأّوّل حاجز سأله الجندي: شو بتطعمي دجاجاتك. قلّو بطعميهم علف. قلّو الجندي: لأ مش لازم تطعميهم علف. بدك تطعميهم شوكولاتة وشغلات طيبة. على الحاجز التاني سأله الجندي: شو بتطعمي دجاجاتك. قلّو: بطعميهن شوكولاته وشغلات طيبة. قله الجندي: ما بصير لازم تطعميهم علف. عالحاجز التالت سأله الجندي: شو بتطعمي دجاجاتك. قلو بعطيهم مصروفهم وهمّ بيشترو لحالهن». (طالبة في إحدى مدارس الخليل)

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2019 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك