رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
مصطلحات الزمن الرديء
 
- أخذ أقسام: هي اللحظة التي تسبق صوت الرصاص المتجه نحوك إن تجاوزت حاجز الحي. أو هو نوع من أنواع التهديد لا يتبعه شيء إلا الخوف.
- حرّاقة: هي نوع من أنواع الأسلحة، التي استعملها أكثرنا "وطنية"، لحرق الملجأ على من فيه من نساء وأطفال، عند تحريرنا لشارع أو زاروب، وقبل السيطرة عليه نهائيا.
- سحل: بعض سيارات المرسيدس ال 180 و190 كانت مزودة بحديدة ذات رأس مدبب، سمحت لنا أن نربط بها حبلا قصيرا أحكمنا طرفه الآخر على قدمي "عدون" وطفنا به عارياً في شوارعنا. استعملناه أحيانا لسرقة بعض المولدات الكهربائية ذات العجلات.
- الانضباط: هو تنظيمك لطابور الناس أمام فرن في عتمة الليل، أو أمام محطة محروقات واستلامك للبونات والقسائم الحزبية المجانية من بعض المواطنين الإكسترا.
- المعلوم: هو المتعارف عليه من المال أو السجائر التي تدفع كخوّة لعبور الحاجز السالف الذكر. أو هو ما يضاف على سعر الجريدة الحزبية الأسبوعية كخوّة أخوية عند بيعك لها لأصحاب المحلات غير المستفتحين بعد.
- مخزن: جرت العادة أن يستعمل بعضنا "شرطيطون كهربا أحمر" لربط أمشاط الرصاص ببعضها البعض، لعدم توفر الوقت لتغييرها "وقت الدكة".
- وقت الدَّكة: هو لحظة اشتعال معركة بين زاروب وزاروب أو من طابق إلى آخر في بناية واحدة.
- ازدواجي الولاء: هو أخوك الأصغر بعد أن تكتشف انه سلبك قلب فتاة ما في الحي، ويمكنك أن "تكرسحه". أو هو شخص لا يمكن أن تصفه بالعدو ولا بد من تصفيته "ليصفى الجو".
- نصف مجنزرة: هو ابن الجيران الذي يمكنه أن يقتل طفلا ثم يذهب إلى العشاء مطمئنا.
- الطلقة ببيت النار: تعبير سمعته كتهديد لآخر مرة وأنت تواجه "الأربعتعش تشيكي"، وذلك قبل أن تشعر بحر الرصاصة في رجلك اليسرى، التي ما تزال تتحجج بها للحصول على معونة شهرية من الزعيم "ما غيرو".
- البضاعة: هم أناس سرقت حريتهم على الحاجز، ويمكنك أن تفاوض من هو أعلى منك رتبة على مبلغ محترم من المال لتسليمه إياهم. لأنك لا تصلح للمفاوضة المباشرة مع ذويهم ابتغاء الفدية.
- اللي سبق شم الحبق: تقسم الغلة بمن حضر من الزمرة في أية عملية، ولا يترك لمن لم يحضر القسمة نصيب إلا نادرا.
- الدشمة: آخر مكان يمكن الوصول إليه باتجاه الجزء المحرم من المدينة المقسمة. أو بيت تم الاستيلاء عليه ليلا ونقلت إليه أكياس الرمل لصد محاولات »الأعداء« لاسترداده.
- الطلاّقة: الجزء الحميم من الدشمة، حيث يمكنك أن تختار التوقيت المناسب لإشعال معركة، تتصدر موجز "صوت..." ما، مع العاشرة وكذا.
- نربيش أو نبريش: هو الآلة الأساسية المستخدمة لسرقة البنزين من رزرفوارات السيارات، وتحتاج العملية لإتمامها إلى مصّة قوية وغالون 10 ليتر وعتمة الليل.
- لحسة بنزين: هي الكمية المطلوبة لإحراق منزل بعد سرقة ما خف حمله وغلا ثمنه. أو هي الكمية التي يمكنك أن تصبها في الحشوة الفارغة لقذيفة البي سفن قبل إطلاقها.
- المحور: المكان الأكثر إثارة في المدينة، حيث يصل الطعام بانتظام من قبل الداعين لك بالتوفيق في مهمتك "الوطنية"، خصوصا عند إبلاغك بوجوب تصعيد الوضع "بكم رشق".
- دائرة حْدَعش: هو أقصى ما تطمح إليه من القطع الروسية الصنع، خاصة إن حظيت بمخزن "ملبّس موبيليا".
- عَ اليمين ولاه: هي العبارة التي تسمعها من "الجندي" في شحاطة بلاستيك.
- فات بالحيط : حالة صديقك الذي انقلب الوضع عليه وهو في منطقة من كانوا حلفاء صباحا فإذا بهم ألد الأعداء في لحظة مروره على حاجز تابع لهم. شوهد لآخر مرة وهو يبتسم.
- رَشَق: صوت تنتظره لإشعال معركة، حتى لو كان من صديقك الذي سهت عينه وهو يضم الرشاش فضغط "من غير قصد على الديك، وراح فيها".
- ولعِت: كلمة تخرج منك لحظة سماعك رشق. أو تعبير عن حالة الأكشن المتوقع بعد جمود دام أياما على المحور.
- البلنكو أو الدولاب: كلمة إن ذكرت أمامك تقول فورا "البعيد من هون". أو هو نظام التعذيب المتبع عند استخراجك للاعترافات من فم "عدوك"، وقد يصحبه إطفاء سجائر في الظهر، سحب أظافر، نتف رموش، سمل عيون، وغيره "والضرورة تقدر بقدرها".
- الفلق: هو أن يربط الأخمص وقشاطه بقدميك ويصل صراخك إلى آخر الشارع. أو هو نوع العقاب الأفضل لمن ضبط متلبسا وهو يسرق الذخيرة ليبيعها بالمفرق على راس الشارع.
- الحبحبة: هي النظام الغذائي الأمثل للبقاء على المحاور لمدة تزيد عن الثلاثة أيام، لا سيما إن كانت الحبوب المستعملة مستلمة مع المعاش الشهري في ظرف نايلوني شفاف.
- مرّقلنا اياها: التعبير المناسب عن ما يشبه الاعتذار في حالة ضبطك متلبسا في جريمة من قبل رئيسك المباشر، فإذا انقضت على خير تسمى الحالة "ضبضبة".
- مزفّتة: هي الحالة الدائمة المسيطرة على العناصر الميليشيوية بعد وقف إطلاق النار بساعة.
- اجتماع حزبي: لم نهتد إلى معنى محدد لهذا المصطلح لغاية تاريخه.

نشر هذا النص في ملحق "شباب السفير" في 13 نيسان 2005.
التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2017 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك