رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
زيادة رسوم "اللبنانية" في أيدي مسؤولي الأحزاب
تحرّك طلابي ضد زيادة الأقساط.. (بلال قبلان)
تحرّك طلابي ضد زيادة الأقساط.. (بلال قبلان)
 

مع انتشار الحديث عن الزيادة على رسوم التسجيل في "الجامعة اللبنانية"، بنسبة تفوق الـ100 في المئة، بدأ الطلّاب بالتحرّك على الأرض. وأخذت هذه التحركات شكل مقاطعة التسجيل واعتصامات متنقلة بين الفروع. المنظّمات الشبابية في الأحزاب تفاوتت درجة تفاعلها، ففيما التزم جزء منها الصمت، اكتفى جزء آخر بالمشاركة في الاجتماعات التي دعت إليها القطاعات الشبابية في الأحزاب وانتهت بإصدار.. بيانات تهديد. البعض رفع سقف التحرك، فتبنّى الدعوة (التي بدت متحفّظة قياساً إلى حجم المشاركة) إلى الاعتصام، من خلال مجالس الطلاب في الفروع.
"شباب السفير" حاور مسؤولي القطاعات الشبابية في الأحزاب اللبنانية الناشطة، وتعرّف على موقفهم من الزيادة على رسوم التسجيل في الجامعة، ومدى تأييدهم أو انخراطهم في الحراك مع الطلّاب..

تبدو جميع الأحزاب على اختلاف توجّهاتها متّفقةً على إعلان تأييد الطلاب والوقوف إلى جانبهم. "هذه ربّما هي القضية الأولى التي تتّفق حولها قوى 8 آذار و14 آذار، مما يؤكّد صوابيتها". كما يقول جيرار سمعاني، رئيس مصلحة الطلاب في "القوات اللبنانية". لكن لهذا التأييد الظاهر درجات تختلف أيضاً من قطاعٍ إلى آخر.
وإن كان الجميع يؤكّدون على موقفهم "المبدئي" برفض الزيادة على رسوم التسجيل في الجامعة، ينفرد مسؤول الشباب والطلاب في "تيار المردة" شادي دحدح في إيجاد المبرّرات لها: "الزيادة ليست كبيرة. نحن ضد أن تأخذ الزودة من الطلاب، لكنّ البلد في عجز. هناك سياسة مالية "غير شكل" في لبنان وسوء تنظيم وإدارة". دحدح، الذي يشير إلى صفة المحامي عند تقديمه لنفسه، يبدو بارعاً في إيجاد مبرّرات منطقيّةٍ للزيادة: 400 ألف ليرة ليست مبلغاً كبيراً. إن احتسبناها فعلياً سنجد أنها تبلغ ألف ليرة فقط في كل يوم". في حسابات المسؤول الشبابي أيضا أن لا فقر في المطلق في لبنان، ودليله على ذلك الطلاب الذين يشترون النرجيلة بخمسة آلاف ليرة في اليوم.
نترك حسابات دحدح عن الفقر والنرجيلة، ونسأل عن مبدأ الزيادة لا عن قيمتها. يحور المحامي ويدور ليخلص في النهاية إلى أنّ التيّار ترك للطلاب حريّة المشاركة في التحركات من عدمها، لكن "لا وجود لقرارٍ سياسي من قيادة التيار في هذا الشأن".
لمسؤول الجامعات في "حركة أمل" محمد عيسى موقف مبدئي: الزيادة بالمعدل المطروح مرفوضةٌ تماماً. نفهم إذا أن البحث في زيادة بمعدلات أقل مسموح. يشرح عيسى الذي يفترض أنه يمثل مصالح الطلاب قبل الجامعة: "الجامعة من المفترض أن تكون مجّانية، لكنّ الحفاظ على استمراريتها يقتضي هذه الزيادة". وبعد الشرح، يلجأ عيسى إلى حل وسط يعفيه من اتخاذ موقف نهائي: "نحن مع الطلاب ما داموا ضدّ الزيادة". ثم ينتقل للحديث عن ضرورة وضع معايير في المستقبل (؟) تؤدي إلى تخفيف الرسوم لأدنّى مستوى حتّى تصير الجامعة مجّانية.
في انتظار هذه المعايير، نسأل مسؤولي القطاعات الشبابية في "السوري القومي" و"القوّات" و"الكتائب" و"التيّار الحرّ". لا تختلف مواقف هؤلاء جذريا. في المبدأ الزيادة مرفوضة، وخصوصا بالنسب التي جرى الحديث عنها بداية، والتي تفوق المئة في المئة. أما فعلياً، فلكل واحد من هؤلاء مخرج يعفيه من اتخاذ موقف نهائي.
عميد الطلاب والشباب في "الحزب القومي" عبد الباسط عباس يدعو إلى وضع دراسة موضوعيةٍ للزيادات. رئيس مصلحة الطلاب في "الكتائب" رالف صهيون الذي يرى أنّ انعدام الديموقراطية وغياب العمل السياسي في الجامعة سببٌ إضافي في سهولة اتخاذ قرار الزيادة، يتفق مع المسؤول القواتي جيرار سمعاني على أن الاحتمالات مفتوحة، وهي بالتالي ربما تقود إلى قبول الزيادة شرط الحصول على وعود بأنّ الأموال ستصرف لتحسين أوضاع المباني والتجهيزات المزرية في فروع الجامعة. أما أنطون سعيّد، رئيس قطاع الشباب في "التيار العوني" فيرجع الأمر إلى مربع الأحزاب التي سيسمح الاتّفاق فيما بينها بالتوصل إلى قرارٍ في مصلحة الجميع (؟).
تردّد سيحسمه صالح حديفة، مفوّض الطلبة والشباب في الحزب "التقدمي الاشتراكي"، بموقف واضح: "نرفض الزيادة بالشكل الحالي، ونطالب.. بالعودة إلى زيادة مئة ألف ليرة". هذا الموقف "التفاوضي" يتخذّه حديفة رغم اقتناعه أنّ هذه الزيادة لن تنتشل الجامعة من حالتها المزرية!
وهذا التردد بين مصالح الطلاب و"مصلحة" الجامعة سيغيب تماما في موقفي مسؤول التعبئة التربوية في "حزب الله" يوسف مرعي ومنسق قطاع الشباب في "تيّار المستقبل" وسام شبلي. مرعي يعلن رفضه المطلق للزيادات، ويشير إلى أنّ من يقول أن الزيادة مفيدة، عليه إخبار الرأي العام أين تذهب وكيف تصرف، مؤكدا الوقوف إلى جانب الطلاب "حتّى النهاية". أما شبلي فيحذّر من تمرير قرار الزيادة، مستحضراً ما حصل في عددٍ من الجامعات الخاصة في الفترة الأخيرة. ويؤكد شبلي وجود آليات كثيرةٍ لتطوير الجامعة، غير استحصال مبالغ إضافية من الطلاب.
ولنتابع، في الخلاصة، موقف رئيس قطاع الشباب في "الحزب الشيوعي" أدهم السيد:
نحن مش ضدّ الزودة، نحن مع إلغاء الرسوم من أصلها. الحزب (؟) سيقف إلى جانب الطلاب في كلّ قراراتهم، وهناك وعي طلّابي بما يجري.. ثم حديث مطوّل عن السياسات التي اتبعتها السلطة لضرب الجامعة اللبنانية على مدار السنوات الماضية.

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2021 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك