رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
المقاومة: تحريرٌ للإنسان والأرض
 
في مفهوم المقاومة، إن مجرّد وجود إسرائيل على الأرض العربية المحتلّة يعتبر اعتداءً، إذ أنّ الاعتداء ليس فقط في حالة القصف أو الحرب، على قطاع غزّة أو الأراضي اللبنانية، بل بوجود هذا الكيان، الذي فرضته الحركة الصهيونية بدعم الحكومة البريطانية ومن ثم الأميركية، من الأصل. الاحتلال اعتداء، وطالما أن الاحتلال موجود، فإنّ التلازم بين كافة القوى الإسلامية واليسارية التي تواجه إسرائيل موجود، رجعيةً كانت أم تقدمية في طرحها السياسي والفكري. لكن التقاطع بين هذه القوى هو تقاطع مرحلي، مؤقّت، تكتيكي وليس استراتيجي. إن ضرورة خوض النضالات الموحّدة يفرض على تلك القوى تفادي العداوات، غير المجدية مع بعضها البعض، ولو اختلفت إيديولوجياً واستراتيجياً.
لا ينكر أحد بأن إسرائيل نجحت في فرض شروطها على عدد كبير من الدول العربية، بغية كسر الحصار الاقتصادي الذي المفروض عليها من الستينات، أيّام حركات التحرر العربية. نجحت إسرائيل في تدجين الأسواق العربية والإقليمية لمصلحتها، ممّا كان له الأثر المباشر في فرض الاستسلام على تلك الدول، التي سقطت في فخّ التطبيع والمعاهدات المذلّة غير المتكافئة، وذلك بسبب سقوط حركات التحرر العربية وغياب المقاومة، بمختلف أشكالها، أي غياب قوة التصدي للهيمنة الصهيونية.
ولكن على شعبنا، وبخاصة الشّباب الذي يعاني الأمرّين مع تفاقم البطالة والهجرة وازدياد الأوضاع المعيشية سوءاً، تحديد موقعه من هذا الصراع. إذ ليست المقاومة العسكرية سوى شكلٍ واحدٍ من أشكال المقاومة. إنّ تحرير الأرض شرطٌ من شروط تحرير الإنسان، اقتصادياً وفكرياً وثقافياً، لكنه ليس الشرط الوحيد، وإن كان أساسياً. وهذا هو الفخّ الذي وقعت فيه الأنظمة العربية، وهذا هو محور الاختلاف الاستراتيجي بين القوى اليسارية والإسلامية في لبنان وفلسطين.
إن محور التوافق بين كافة قوى المقاومة في لبنان، باختلاف إيديولوجياتها، هو نتائج الحروب الإسرائيلية وآثارها المدمّرة على الاقتصاد اللبناني، ومن أهمها التخريب المستمرّ للبنى التحتية المدنيّة، والمرافق الحيوية من الطرقات، الجسور، الأنفاق، شبكات المياه ومعامل الكهرباء، إضافةً لتهجير آلاف العائلات من القرى إلى ضواحي بيروت، بعد تدمير المنازل والمصانع والمؤسسات. أسهم ذلك في تشكّيل أحزمة الفقر وارتفاع معدّلات البطالة. يضاف إلى ذلك سرقة مياه نهريّ الوزّاني والليطاني، لتنمية المستوطنات وتوسيعها، ومحاولة فرض التطبيع من خلال اتفاقية 17 أيار. الاتّفاقية التي كانت ستؤسّس لعلاقة تبعيةٍ تجاريةٍ واقتصاديةٍ مباشرة للاقتصاد الإسرائيلي "المُنتِج"، لتحويل لبنان إلى سوق لتصريف المنتجات الإسرائيلية. وصولاً لاكتشاف "نوبل إنرجي" الأميركية لحقل "كاريش" المشترك، الذي يمكّن إسرائيل من سحب الغاز اللبناني في البحر، لتكتمل عملية سرقة الثروات النفطية والمائية، مع عملية التدمير الممنهج للبنى التحتية الأساسية، ومحاولات فرض التطبيع.
أما محور الخلاف، فهو ما يستدعي النقاش، فمفهوم المقاومة لدى الحركات اليسارية شامل لكلّ أوجه الصراع. يعتبر اليسار في لبنان كل حركةٍ ضد السلطة، التي تحرم شعبها أدنى حقوقه، حركةً مقاومة، ولا ترى إلّا فرقاً بسيطاً بين نتائج السياسات المتّبعة من قبل السلطة الحاكمة، ونتائج الحروب الإسرائيلية المدمّرة. "هيئة التنسيق النقابية" حركةً مقاوِمَة، ضد تسلّط حيتان المال واستئثارهم بالثروات المنتَجة، وتلاعب الهيئات الاقتصادية بلقمة عيش الملايين من الناس. "مشاع" حركةٌ مقاوِمَة، ضد احتلال الأملاك العامة البرية والبحرية والنهرية، وضد فساد السياسيين، وخاصة الوزراء، الذين يستغلّون مواقعهم لتمرير صفقات تملّك مشبوهة. تمرّد المياومين في القطاع العام فعلُ مقاومة ضد ظاهرة العمل المياوم، وهي من مخلّفات العبودية، التي تحرم العمال من كافة حقوقهم، وضد الخصخصة، وسياسات التفليس الممنهج للمؤسسات العامة بهدف بيعها، أو مشاركتها مع الشركات الخاصة. تحرّك عمال "سبينيس" ضد ظروف العمل القاسية والأجور المتدنّية، ونضالهم بهدف تنظيم نقابة تتخطى "سبينيس" لتجمع عمّال متاجر التجزئة لحمايتهم من الاستغلال الذي يتعرّضون له، فعلُ مقاومةٍ واضح. إضراب الدكتور علي برّو عن الطعام لمدة 20 يوماً، رغم سنّه الذي يصل إلى 63 عاماً، فعلُ مقاومة ضد الظلم الطبقي اللاحق به كمواطن، وضدّ الفساد الإداري والنهب، الذي شهده كرئيس مصلحة في وزارة الزراعة. نزول آلاف الشبّان والشابات إلى الشارع عام 2011، للمطالبة بتغيير النظام السياسي الطائفي، رافعين شعارات العلمانية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، فعلُ مقاومة وكسرٌ لجدار الخوف والصمت. دفاع المزارعين في البقاع عن محاصيلهم الزراعية وأراضيهم من بطش أجهزة الدولة، فعلُ مقاومةٍ لنهج التفقير، وغياب سياسات التنمية، التي تنتج حرقاً للموارد الطبيعية بدل استثمارها. انخراط الطلاب في سوق العمل في وقتٍ باكرٍ، وتوفيقهم بين ساعات العمل الشاقة وساعات الدراسة الطويلة، مقاومة للفقر والجهل في آن واحد. تحدّي التفجيرات الإرهابية بمزيد من التماسك والتعاضد، مقاومة لا تقلّ قيمةً عن تماسكنا وإيماننا بالنصر تحت صواريخ وقذائف العدو الصهيوني. انتحار العاملات الأجنبيات، تارةً شنقاً وطوراً قفزاً من الشرفات، مقاومة للظلم والظروف الوحشية، والسجن المنزلي، ونظام الكفالة الذي يضمن تعرّضهن للعبودية من قبل "أصحابهنّ"، 
ليست المقاومة تحريراً للأرض فحسب، بل هي كل فعلٍ نضالي ضدّ كل ظلمٍ يتعرّض له أيّ إنسان. كما قال تشي غيفارا: "إن مقاومة الظلم لا يحدّدها الانتماء لدين أو عرق أو مذهب، بل تحدّدها طبيعة النفس البشرية، التي تأبى الاستعباد وتسعى للحرية."
التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2019 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك