رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
حمّودي الحمش.. طلياني
على شاطئ فورتاليزا في البرازيل (د.ب.أ)
على شاطئ فورتاليزا في البرازيل (د.ب.أ)
 

علم البرازيل عند صندوق المحاسبة، علم البرازيل في نهاية الخطّ المُخصّص لوقوف الزبائن، علم البرازيل منحن من أسفل صندوق علب الدخان – الكبير - المُعلّق أعلى رأس البائعة، علم البرازيل في اليد اليسرى للبائعة، علم البرازيل يُعلّق – في هذه اللحظة – عند صندوق المحاسبة المقابل لصندوق البائعة.. في خطّ الزبائن، حيث ينتظر ثلاثة إلى جانب الرجل الذي يتجهّز للدفع، يُوجّه أحدهم سؤاله للبائعة الشابة: "شو منعتبركن هون كلكن برازيل؟ يعني نحنا جمهور ألمانيا منقاطعكن فترة المونديال؟".
لا تكترث الشابة، تبتسم ببطء وهي ترمي أحجاراً نقدية بيد زبونها. تُنهي حساباتها. تنظر إلى الرجل السائل، تبتسم له وتقول: "حبيبي، إنتو جمهور ألمانيا، شويّة وقت وما بقى تضهرو بين الناس من الأساس!". يضحك زميلها، الواقف قرب صندوقه المُقابل، بصوت عال، ويشبك يديه مُصفقاً بقوّة، في حين يهزّ الرجل رأسه صعوداً ونزولاً متوعّداً الشابة بخسارة فريقها من "أوّل دخوله الملاعب". لم يشرح أكثر، فقط توعّد الشابة أنه عائد ليرى بنفسه انتكاسة أعلامها المُبكرة، وليشمت بها.
ملامح المونديال "لبنانياً" بانت، وبات المشهد مُكتملاً. أحياء بيروت أعلنت ولاءها التامّ. هذه لعبة لا مُراوغة فيها، يحكمها الوضوح، وما على المشجعين سوى تأمين الجهوزيّة التامة. لا يستميتون على كسب غير المكترثين للعبة، لكنّ الحرص على استمالتهم قائم. سيمفونيّة شبه مُعمّمة: "جيبوا مشجعين يا شباب، ناس تصرّخ معنا ولا ناس تصرّخ ضدنا". لكن لبّ المعركة يرتكز في مكان أبعد، لبّ المعركة يتمحور حول مشجّعين آخرين أوفياء بدورهم لفرق "مُعادية". أولئك يُشبهونهم، يُتقنون مثلهم أفضل سبل الشماتة و"التزريك"، وحتى "ضرب السحسوح ع الماشي". في فترة المونديال لا بدّ من اعتياد مصطلحات وعبارات محددة، فتسمع مثلا: "شفت كيف بطحوهن للألمان مبارح؟". هذه جملة كافية لإعلان حرب، وطبعاً الردّ عليها يجب أن يكون حاضراً، فلا يجوز ترك الأعداء "يعلّموا عليك": "الألمان حدا بيبطحهن؟!؟ فشرتوا ولاقولنا بالماتش الجايي، الجحافل نازلة تكسح". (ها؟)
إعلان ولاء أهالي الحيّ يُفهم بمجرّد موافقتهم العبور أسفل العلم، هائل الحجم، المرفوع عند المدخل. الأكثريّة هي التي تأخذ القرار: علم الأرجنتين يترامى بين ضلعي البيتين أول الحيّ، مُحكم التعليق بأربعة حبال، ومهمّته التمايل، ولا شيء أكثر: "الحلو بيتغنّج بس". هذا الفرع من شوارع البسطا التحتا، أُعلن رسمياً انتماءه لجمهورية "الأزرق الفاتح": الأرجنتين. لكنها لن تتخلّى عن لونها الأخضر مقابل دخول الأزرق، حيث ان ضرورات المرحلة تقتضي تنويعاً يخرج عن المألوف.
"حمودي الحمش"، له أسلوبه للاحتفاء بالمونديال. حمودي يحبّ "الطليان" و"حماشته" الفعليّة تظهر في ساحة معركته، أي مكان عمله: "الفان". هذا ملعبه الرسمي. عادي، لا يُخفي حمّودي شيئاً. من لا يعجبه من الركّاب فلينزل: "احمل الألف ليرة تبعك وخلّي فريقك ينفعك". على الزجاج الخلفيّ للفان مكتوب "hamoudi 7emesh"، وهذه عبارة لا يُمكن لشيء أن يقاسمها مساحتها الخاصّة. لذا معاً نحو الفروع الباقية. على الزجاج الأمامي رُفع علمان ايطاليان صغيران، يجهد حمودي بتثبيتهما والتأكّد من صمودهما في كلّ مرة يضطر فيها للنزول لسبب ما. حماشته لا تتيح له كبح نفسه من التعليق عند رؤية أي سيارة تؤيّد الأعداء. أكثر من يستفزّه هم مشجعو المنتخب الفرنسي. أيّ هبل هذا؟ يقول.
عند الواجهة الأماميّة لفانه، يجد الراكب ما لذّ وطاب من اكسسوارات ايطالية. إنّها ايطاليا، يقولها الشاب مراراً، ولكن يبدو أن لا أحد يفهم على "حمّودي"!
ثابتٌ على عبارة واحدة "ملوك البيتزا نازلين يدمروا البشريّة. والله".
في السيارة، تلتفت الشابة إلى الخلف منتظرةً إجابة من صديقتها: "ردّي مع مين إنت؟". فهم الاصطفافات من البداية جزءٌ من اللعبة، فتقسيم الـ"ماتشات" بين الحلفاء والأعداء مهمّة تحتاج لوقت لإنجازها. يأتي الردّ مناسباً لتطلّعاتها: "همممم برازيل. اي برافو". تنظر إلى صديقها: "وحضرتك إستاذ؟". الشاب ليس مهتماً، يحبّ الأرجنتين، ومنتخب إنكلترا، ويميل قليلاً إلى الاسبان. توليفة الشاب أغرقت السيارة في نوبة ضحك. كانت الشائعات تحوم حوله بأنه من أشدّ حلفاء المنتخب الألماني. نهرته برجله داعيةً إيّاه للانضمام إلى فريقها: "ما بتخسر صدّقني. قُصّة البرازيل، قُصّة كبيرة".
عند دوّار "السلطان إبراهيم" يقف رجل بالقرب من عربته الخشبية الصغيرة، ضاحكاً للمارّين بسياراتهم. تتزاحم الأعلام، بحجمها الصغير، لتخرج من بينها كمية كبيرة من أعلام إيران ولبنان. يبدو أنّ سوقها ليس رائجاً، خاصة أنّ أعلام البقيّة تحتاج لتجديد على طول النهار.
في الحمرا يُزاحم علم الجزائر، في مدخل أحد المحال، علمي الألمان والفرنسيين... تتفاجأ إحداهنّ بمشاركة الجزائر. هل سيكون فريقك بعد معرفتك بمشاركتهم؟ "لا عيني، نحنا الفرنسيين ثابتين صامدين، بعدين بدكن ننفضح من أوّلها؟".
في أحد فروع "ليبان بوست" تخرج المجاملة بأبهى حللها. بينما ينتظر الشاب إنهاء الرجل المُسنّ عدّ ما سيدفعه، ينحني أسفل طاولته، يسحب علم إيطاليا ويبدأ بتثبيته؟ زميلته غير الظاهرة إلى الزبائن: "شو ح يصير ليبان بوست ايطالي؟". بهدوء طلب منها إهداءه صمتها. لحظات وفتح كيساً أسود كبيراً وبدأ إخراج الأعلام وشكّها أينما تيسّر له. وهكذا ضاعت هويّة "lipos!". الرجل الطائر الذي يخدمنا جواً وبراً لا نعرف فريقه المُفضل، ليبوس يا قوم!

التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2019 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك