رأيكم يهمنا

شاركوا معنا بالكتابة عن الانتخابات الطلابية في الجامعة اللبنانية

رأيكم يهمنا
صلاةٌ تُطيلُ الّلوز شِبْرا
 
حوار مع: محمد ناصر الدين

* يدور بعض الكتَّاب العرب في فلك المكتبات و البعض الآخر يختار طاولةً بمقهًى ككرَّاسةٍ لإبداعه.
شعر المقاهي هو شعر كسول. فأفضل الشُّعراء هم القرَّاء، لأنَّ المقهى لا يعطي أدباً و إن أعطى فيكون ضعيفاً و لا يرقى لاسم الأدب.

* الكاتب العربي غالباً ما ينقسم بين مهنته التي تؤمِّن له رمق الحياة و كتابته التي تؤمن له رمق الخيال. فأين الكاتب العربي بين المهنة و الأدب؟
الكاتب يحتاج لأن يعطي الوقت الكافي لأدبه و ذلك يجبره على التفرغ لكي يخرج للعالم بأدب جديد و مبدع. فنزار ترك مهنته الدبلماسية و تفرغ للأدب فكان جديراً بذلك.

* ما هي الأسس التي تؤخذ بعين الاعتبار في تقييم الأديب و الفنان عموماً؟
"الأديب الحقيقي هو الذي يصنع الخطوط لمجتمع جديد"  فأدونيس اقترب من منطقة محرمة في التعبير ليكون رائد النَّثر. بالحقيقة يبدأ الشعر حينما ينتهي التاريخ و الفلسفة، و لكن أدونيس استطاع أن يكتب التاريخ و الفلسفة بالشعر مع العلم أن مزج التاريخ بالشعر هو أمرٌ صعب و لكنه نجح في ذلك. و كما أن الماغوط جدَّد في الشعر كقصيدته الشهيرة "حزن في ضوء القمر" فكانا أدونيس و الماغوط رائدا الشعر الحديث و هما يرتقيان عن نزار و درويش.
أما نزار فكان آخر شاعر تفعيلي. تناول مواضيع محرمة بالمجتمع كالمرأة و قارب المنطقة الحمراء  كالمجتمع و نظرته لنفسه و التناقضات في الجتمعات الشرقية.
والكبير مظفر النواب علامة فارقة بالشعر العربي. هو جريء و سليط اللسان. و صف الحكام العرب بما فيهم كقصائده "تل الزعتر، و تريات ليلية" و إنَّ مجتمعاتنا لا تتقبل شعره لأنها تمارس الفحشاء بالخفاء.
وبالمرور على الطرب و الغناء فهما  يعطيان فكرة عن  المجتمع و درجة رقيه.
فأم كلثوم مثلاً بدأت مطربة نخبة كالملك فاروق و ساعدها الصوت الجميل و الكلمات الراقية. المواضيع التي طرحتها أم كلثوم هي مواضيع عادية كالحب و الغرام و العشق و بعض الأغاني الثورية.
أم كلثوم كانت هرماً من أهرامات مصر كما كانت فيروز الأرزة اللبنانية بل اجتازت لبنان ليصل صداها إلى البلدان العربية كافة فلا يكتمل صباح عربي بدون شذاها. و سبب ابتعادها عن الإعلام قد يكون خجلها فهي خجولة جداً لكنها واضحة بمواقفها و ذلك يكون جليَّاً بمعظم أغانيها كأغنية "لأجلك يا مدينة الصلاة و قصائدها لدمشق" و تبنت حنجرتها القضايا الكبرى كفلسطين. كان لزياد الرحباني تأثيراً بشهرتها لأنه أنزلها من برجها العاجي أي من مغنية نخبة إلى مغنية شعب.
أما عن طرب هذه الأيام و ما يدور بفلكه كهيفا مثلاً فهي تُرى و لا تسمع من قبل هذا الجيل لأنه يملك مشكلة مع لغته التي باتت تقتصر على الفيس بوك و بعض الوسائل الأخرى.
إن الجيل الجديد هو من يحدد طبيعة الطرب و الغناء التي يريد، فهو جيل عملي و لا يريد أن
يذهب خلف الكلام باحثاً عن الفكرة.

* كيف يكون الاتباع الصحيح لشاعر أو أديب؟
عندما تقف أمام فكرة قف كالطفل الصغير الذي لا يعلم عنها شيئاً لتكتب ما تريد و بطريقتك.
العوامل التي تؤثر بالشاعر هي التي تصنعه كالعوامل النفسيَّة. و غيرها فأدونيس انتمى للحزب القومي و انفصل عنه لأن سعاده كان يعطي الأولولية للمجتمع "العقل هو الأساس" و أدونيس شاعر صوفي و الصوفييون يمجدون الشخص.
في بدايتي تأثرت بشعراء كبار  كنزار و الماغوط و مزقت كتاباتي الأولى لأنني رأيت فيها تأثراً واضحاً بهما.

* تأثير القرآن الكريم بالشعر العربي؟
القرآن الكريم تحدى العرب و لغتهم. "آلم" و كأن الله يقول هذه حروفكم أيها العرب و هذه الحروف هي التي تعلمتم بها الشعر و المعلقات فاصنعوا لي شيئا مثل هذا القرآن.
كما أنه ختم مرحلة و جاء بمرحلة جديدة. المرحلة القديمة كان فيها الشعر بوقاً للقبائل كالترحال و الهجرة. و بعد القرآن أصبح الشعر شعر معرفة لأن بعض الشعراء حملوا قيم القرآن و ألسبوا قصائدهم زيَّه.

* الفرح ليس منا، هل الحزن والكآبة هي قوت الشاعر والكاتب العربي؟
الفرح ليس منا لظروفنا التاريخية فإن ثقافتنا هي ثقافة سوداء و حربية. و غالباً ما ينتج الألم شعراً رائعاً.
 
* الشعر الشعبي والشعر العاجي؟
الشعر الشعبي هو أهم لأنه يواكب مجتمعاتنا كما واكب الربيع العربي. أما الشعر العاجي فهو شعر النخب. " الشعر هو ما ينقلنا إلى هناك" أي أنه ما يأخذنا إلى المكان الذي يريده كاتبه. مع العلم أن الشِّعر الشعبي هو شعر مرحلي. كالدلعونا هي من أغاني الجنوب و لكن ليس لها ذات الاهمية كما كانت قبل سنين.

* إذا أتينا للبحث عن الأحداث التاريخية، فمعظمها كتبت ودونت بالشعر ولولاه لما علمنا بها
الإغريق كانوا يعتبرون الفلسفة هي الكيان الأعلى. لأن الشعر يدخل بنطاق الحواس فاعتبروه كائناً أدنى. و لكن العرب فهموا ارتباط الشعر بالحياة المتغيرة و خصوصاً الشِّعر الحديث لأن ثقافة العرب ثقافة شفهية و تعتمد على الثقافة و البلاغة فقدسوا الشعر.

*الشعر الثوري والمقاوم:
على المستوى الرسمي العربي لا يوجد إجماع على القضية الفلسطينية.كما أنه تم تقزيم القضايا العربية و هذا الضخ الإعلامي أشغل العرب عن القضايا الكبرى.
لم يكتب شاعرٌ مشهور باستثناء "محمد علي شمس الدين و حلمي سالم" عن المقاومات العربية. بعضهم كتب بعنوان لبنان. و السؤال "ألم يعد للحالة المقاومة شاعر يمجدها؟"
كما أن المقاومة الإسلامية لم يعد لها شاعر يكتب عنها.
يجب أن نعلم أن الشعر الثوري هو شعر مرحلي و الشاعر هو البوق الإعلامي لمرحلته.
هل يجب أن يحمل الشعر الثوري راية الشعر العامي ليضمن وصوله لفئته؟
سجل أنا عربي هي قصيدة فصيحة و موزونة و أعلنت وصولها لكافة فئات المجتمع. و أهازيج الثورة الجزائرية و التي كتبت باللهجة العامية الجزائرية ليست مفهومة لنصف العالم العربي "المشرق" و لذلك باعتقادي الشعر الفصحى يفي بالغرض.
و إذا أتينا لنعرج على قضية من أهم القضيايا العربية و هي فلسطين فقبل أوسلو 1993 كان يمكن القول أن فلسطين كانت محور الشعر الثوري. و لكن الان لا يوجد شعر مركزي، فحماس لها شعرها و أدبياتها و حزب الله له شعره. فلا يوجد قصيدة يجتمع حولها العرب قاطبة.

* هل يمكن تعلم الشعر أم هو موهبة و لا تعلم؟
الشعر الموزون من الممكن تعلمه و لكن لا يمكن للتفعيله أن تعطي شعراً بحد ذاتها. فإذا أتينا لإنسان آلي قد يبرمج على البحور و يركب كلمات و يصنع قصائد موزونة و لكن هل لها معنًى كامل و فكرة جديدة. أما عن الشعر المتحرر من الوزن فلا يمكن اعتبار أي شخص رتب الكلمات بدون طريقة متماسكة بشاعر.
على الشعر أن يحمل قيمة و ليس بالضرورة رسالة فقد تكون القيمة فلسفية أو معرفية.
فإذا ألغيت القصيدة التقليدية فعليك أن تحملها شيئاً يعوضها عن غياب بنيتها.

* الشعر بين المنطق واللامنطق؟
أدونيس "ليس من الضروري أن يخضع الشعر لقوانين العقل"
حامد الغزالي: "أنا إذا نظرت بالحواس للنجوم أعتبر النجوم نقطة صغيرة بالسماء و يأتي العقل ليقول أن ضوءها الطفيف لا يدعي صغرها و إنما هي كوكب كبير".
فكما العقل يصلح للحواس، يمكن أن تأتي الحواس لتصلح للعقل.
أحياناً اللامنطق يمكن أن يكون نوعاً من أنواع المعرفة و لكننا لم نعرف ماهيته بعد.

* الكتاب بعنوان "صلاةٌ تطيل اللوز شبراً"..
سيصدر كتابي الأول بعنوان " صلاةٌ تطيل اللوز شبراً" عن دار النهضة العربية في معرض الكتاب "البييل".  و يتضمن 60 قصيدة من الشعر النثري. هو عبارة عن تأملات، أفكار فلسفية مغطاة و فيه نوع من الثورة و التمرد على القوالب.
هو ليس بشعر مباشر بل هو شعر متعِب يحتاج للبحث عن الفكرة بين الكلمات.
ترى فيه قلق الإنسان في كل زمان. و أكون كالطفل أحيانا أنظر إلى الأشياء بدون أحكام مسبقة و أنظر لنفسي من الداخل وللعالم خارجيا. الكتاب جريء و يواجه المسلمات و يضربها لأننا غارقون بها.
إهداء الكتاب هو إلى والدي الذي مات قبل أن أعرفه و للّوزة التي زرعها.
والدي زرع اللوزة و أمي صلت لها و أنا كتبت للأرض و لهما و للسماء.
وضعت قصيدتين بالشعر الموزون لأدلي بالفكرة أن الشاعر الذي يكتب موزوناً قادر على كتابة غير ذلك.

الثلج
يأكل الطريق
ورق السنديان
سجادة الدرج القديم
الحائط
تزوج الظل والقذيفة
صلاة امك
تطيل اللوزة شبرا
الايدي القصيرة
لا تصل الى الله
ذاب الثلج
كنسوا الدرج
قصوا اللوزة
هدموا الحائط
سهت امك في الصلاة
غاب الله خيف الغيم
قطعت رأسك
وبكيت


تنشر المادة بالتعاون مع القسم العربي من "جريدة أوتلوك" في الجامعة الأميركية في بيروت. محتوى المادة يعبّر عن وجهة نظر "أوتلوك"، ولا يتحمّل "شباب السفير" أي مسؤولية عنها، ولا يتدّخل فيها شكلاً أو مضموناً.
التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2016 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك