رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
بين «tlobonline» و«the dream matcher» شباب «يصنع» أفكاره
 
في بلد تستنفد فيه الطاقات الشابة في غير مكانها، يضحي السعي وراء الحلم، حلما آخر. لكن البعض، رغم ذلك، استطاع استغلال ما سنح له من فرص. بذل الجهد ليخرج بـ«المميز» والجديد. شابان حوّلا مشروعي تخرجهما لنيل شهادة الماجستير، إلى واقع ملموس. أفكار ابتدعوها وما زالوا يعملون على تطويرها، من موقع يتيح للجميع خدمة الـ«delivery» والحجز في المطاعم والمقاهي مجاناً في كل لبنان، إلى موقع آخر يتيح للناس تبادل أحلامهم وأمنياتهم، والعمل على تحقيقها، بعضهم لبعض.
قد تكون فكرتا مشروعيهما اللذين سيبصران النور قريباً، مدخلاً جديداً لولوجهما عالم الاستثمار أو «البيزنيس». وما الضير في ذلك؟ خاصة أن لا جهة رسمية يعوّل عليها لتلقّف الابتكارات الشبابية ودعمها، لتعود بالمنفعة العامة..


Tlobonline

«your meal is one click away! TlobOnline» أو: «أطلب أونلاين.. وجبتك على بعد كبسة زر». لم يعد الهاتف إذاً، وسيلتك الوحيدة للاتصال بالمطعم الذي تريد. يكفي أن تكون متصلاً بالشبكة العنكبوتية حتى تنجز «المهمة» بوقت قليل جداً. Click تلو أخرى، تقودك إلى لوائح الأطعمة والمطاعم. قد تطلب وجبتك من إحداها، أو تقوم بحجز طاولة لحفل غداء أو عشاء، لك ولعائلتك أو أصدقائك.
كيف نشأت فكرة موقع «Tlobonline»؟
يفصح بلال طي الذي درس إدارة أنظمة المعلومات، في الجامعة اللبنانية الأميركية، أن الفكرة انطلقت من «مشروع التخرج الذي قدمته لنيل شهادة الماجستير، ويجمع الموقع عدداً كبيراً من المطاعم، ويمكّن الزائرين من طلب دلفري اونلاين عبر الموقع من اي مطعم مشترك في الموقع. تصل الطلبية (Order) الى المطعم بشكل تلقائي، وفي غضون ثوان قليلة عبر طرق عدة يستطيع المطعم اختيار ما يناسبه منها».
قام بلال بعد التخرج بدارسة جديدة للسوق اللبنانية ولعدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية في لبنان. «تابعت تطور استخدام الشبكة العنكبوتية في لبنان حتى 2010 فوجدت أن عدد المستخدمين تطور بشكل ملحوظ جدا. كما كان انتشار خدمة الانترنت السريع عاملا مشجعا للبدء بتطبيق المشروع». يقول ثم يضيف: «قمت مع عدد من الاصدقاء المهتمين بزيارة عدد من المدراء في مطاعم عديدة واستطـلعنا آراءهم حول المشروع وملاحظاتهم بهدف تطوير الفكرة، وإضافة خدمات اخرى». هكذا اكتمل المشروع ليحـوي اضافة الى خدمة طلب الطعام عبر الانترنت، أداة تسويقية متكاملة للمطعم او المقهى، تساعده على تسويق منتجاته والإعلان عن أنشطته وعروضاته والتواصل مع الزبائن.
استغرق المشروع سنوات قبل ان يصبح قيد الإطلاق مطلع الشهر المقبل. تم الاطلاع على كل التجارب الشبيهة وتشكيل فريق عمل يشمل تقنيين وتسويقيين وماليين، اضافة الى أصحاب الرأي القانوني، قبل ان يحوز صاحب الفكرة ملكيته الفكرية للموقع. لا يوجد بحسب بلال مواقع مماثلة للموقع الذي سيطلقه. فالمواقع الشبيهة نسبياً تعرض في أغلبها لوائح بأسماء المطاعم وأرقامها، في حين «أن tlob online هو الموقع الاول والوحيد في لبنان الذي يؤمن هذه الخدمة للزبائن ويعطيهم فرصة اختيار المطعم من عدد كبير من المطاعم المشتركة».
وما هي الكلفة المترتبة على الزبون؟ «يمكن للمستخدم دفع الفاتورة من دون أي تكاليف اضافية للمطعم مباشرة (Cash)، كما سيتم اطلاق طرق اخرى حديثة وسهلة بعد فترة بالاتفاق مع المطاعم»، يجيب بلال مشيراً الى أنه «ليس هناك اي تكاليف اضافية. فالخدمة مجانية للمستخدم الذي بإمكانه الاستفادة من العروضات والخدمات التي تقدمها المطاعم».

The Dream matcher

كل منا بإمكانه تحقيق حلم شخص آخر، لكننا نادراً ما نستطيع معرفة ما بإمكاننا تقديمه أو القيام به»، يشرح علي شحادة صاحب فكرة انشاء موقع Dream matcher، الهادف الى ابتكار شبكة تواصل اجتماعية تتيح لمستخدميها تحقيق أحلامهم أو أمنياتهم عبر إبقائهم على اتصال مع الأشخاص الذين لديهم «القدرة» على تحقيق هذه الأحلام أو الأمنيات.
يعمل علي شحادة على المشروع منذ سنة ونصف، حيث كان يكمل دراسة الماجستير في الولايات المتحدة الأميركية. المشروع الذي سيطلق في نسخته التجريبية في شباط المقبل، ما زال يستغرق الكثير من الوقت والجهد، وذلك قبل ان ينتقل بالموقع الى المرحلة الثانية، حيث سيصبح أكثر تطوراً.
يرغم أن الفكرة كانت فردية، الا ان المشروع يستلزم بحسب علي «فريق عمل مختصا لبناء وتطوير الموقع» ولذلك «طورت الفكرة بشكل كبير عبر الاستماع لآراء أشخاص كثر والاستفادة من خبرات البعض، ليضم الموقع اليوم كلا من ريان حمزة وفداء غبريل كمبرمجين، اضافة الى ريان عيتاني مصممة الغرافيك الخاص بالموقع».
يهدف الموقع إذاً إلى إتاحة الفرصة امام مستخدميه لتحقيق أحلامهم وأحلام الآخرين. وهو يهدف ايضاً «لان يكون المنبر الاول امام المستخدمين للتعبير عن أحلامهم وأمنياتهم ومتابعتها، فنحن غالبا ما ننسى اهدافنا ونريد من يذكرنا بها» يقول علي.
لا توجد مواقع شبيهة في لبنان. اما في العالم فيقول علي ان «هناك عددا قليلا من المواقع التي تحمل الفكرة نفسها، لكن طريقة عملنا من خلال The Dream Matcher ستكون فريدة من نوعها معتمدة على تقنية حديثة غير مطبقة حاليا على المواقع الشبيهة».
يحتوي الموقع حيث يملأ كل مستخدم بياناته مفصحاً عن أمنياته او أحلامه، على تقنية الذكاء الاصطناعي التي تسمح بتحويل المعلومات الى قاعدة بيانات كبيرة، تجري من خلالها عملية تخمين الاشخاص او المستخدمين القادرين على تحقيق أمنيات وأحلام مستخدمين آخرين. فإذا كنت أفصحت عن حلمك بالدراسة في أميركا مثلاً، فإن الموقع سوف يبحث في بيانات أشخاص آخرين درسوا أو يدرسون أو يقيمون في أميركا. ثم يقوم الموقع تلقائياً بمراسلتهم، فإن رغبوا قدموا المساعدة، لا سيما إن كانوا ينتظرون مساعدة ما من مشترك آخر على الموقع.
يعتبر علي ان العائدات المتأتية للموقع هي بالدرجة الاولى معنوية من خلال «إسعاد اكبر عدد من المستخدمين وتحقيق أحلامهم» اما العائد المادي فينحصر «بالإعلانات الموجهة لمستخدمي الموقع كما هي حال باقي المواقع الالكترونية. فـThe Dream Matcher هي شبكة تواصل اجتماعية مجانية الاستخدام».
التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2020 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك