لوحة الدخول
 
 
بحث
عبدالكافي مصري
05/03/2012
عدد المشاهدات: 637

محمد بوزيد
14/03/2011
عدد المشاهدات: 1784
متفرقات
من الطبخ إلى الصحافة والرقص والمسرح
النشاطات اللاصفيّة: متنفس تربوي

رقص في نشاط لاصفي (بلال قبلان)
رقص في نشاط لاصفي (بلال قبلان)



في كل سنة، قبل عيد الأم، تنهمك تلميذات مدرسة سيدة اللويزة في الجمهور. يحضرن هدايا لا شك بأنها ستكون مميزة جدا، لان التلميذات يتولين صنعها بأيديهن، وستتنوع بين إكسسوارات نسائية وتحف لتزيين المنزل. أين يجدن الوقت؟ عند الثانية عشرة ظهرا يقرع الجرس في المدرسة لبدء الاستراحة الاولى التي تستمر ساعة وعشر دقائق. والمدة هنا هي أكثر من كافية للتلامذة كي يمارسوا نشاطات مختلفة في إطار النشاطات اللاصفية التي تؤمنها المدرسة. أما الهدايا، فهي تصنع ضمن نشاطات نادي الأشغال اليدوية من «لا شيء»، أي من حاجيات مستعملة أو مهملة.
وتلعب الأنشطة اللاصفية دورا بارزا في تنمية مواهب الطلاب وصقل مهاراتهم الإبداعية، حيث يجتذبون الى هذا النوع من النشاطات الذي يشكل لهم متنفساً لا بد منه.
وتشرح مسؤولة النشاطات التي تقام قبل الظهر ماري ليز أبي هاشم لـ»السفير» عن الطريقة المعتمدة في المدرسة لسير النشاطات اللاصفية. تقول إن النشاطات الصباحية تتوزع على 20 نادياً ضمن استراحة الصباح التي تستمر لساعة وعشر دقائق وهي مفتوحة أمام تلامذة الابتدائي والمتوسط والثانوي. وتلفت أبي هاشم الى ان الأندية تتوزع على الأقسام التالية: أعمال يدوية، فن الطبخ، رسم، رياضة، سينما، البيئة، الزراعة، الغناء، الشطرنج، لعبة «السكرابل»، الشطرنج، لعب الورق لكن على طريقة الحساب، المسرح، الصحافة، الرقص، التصوير، الموسيقى، الهندسة والمعمار، ونادي الاونيسكو (حيث ينفذ المنتسبون اليه مشاريع بالتنسيق مع الاونيسكو). وتشير أبي هاشم الى أن نادي الأعمال اليدوية هو أكثر نوادي المدرسة الذي يستقطب الطلاب، لأنهم ينظمون «بازاراً» في كل مناسبة من السنة ويبيعون الأغراض التي يصنعونها. وتؤكد أن الإقبال ضعيف على نادي الصحافة، ما أدى الى تجميد نشاطاته حالياً، معتبرة أن الطلاب لا يحبّذون «حك الدماغ». وتشرح أبي ياغي أنه يحق لكل طالب في المدرسة باختيار خمسة نواد من بين الـ20 نادياً، على أن يمارس نشاطات مختلفة كل يوم. وتقول إن كلفة الانتساب الى النوادي هي من ضمن القسط المدرسي الذي يدفع خلال التسجيل. وتتوقف عند أهمية هذه النشاطات التي «لا يعرف الطالب قيمتها إلا بعد تخرجه من المدرسة، لأنها تساعده على اختياره للمهنة التي سيدرسها في الجامعة».
وفي السياق نفسه، توفّر الجامعة قسماً آخر من النشاطات التي تمارس خارج الدوام الدراسي وتمارس مرة في الأسبوع من الثالثة حتى الرابعة والنصف من بعد الظهر. وتشير اليس كيروز المسؤولة عن هذا القسم من النشاطات، الى انها مقسومة الى محور رياضي وآخر فني. وتؤكد أنها تزيد من ثقة الطالب بنفسه، كذلك يتم التركيز على الموهوبين فيها لضمّهم الى منتخبات للمدرسة.

الف ليرة للحضور من دون «كوستوم»


أصبح نظام الأندية في النشاطات معتمدا في أكثر من مدرسة خاصة. وتعتبر مدرسة المروج واحدة من المدارس التي تخصّص مساحة واسعة من النشاطات اللاصفية لطلابها. تشير المديرة الأكاديمية للمدرسة نبال حمدان برق إلى أن هناك نشاطات ضمن الدوام وخارجه. وتؤكد أن الإدارة تجبر الطلاب على الانتساب إلى أربع نوادٍ خلال السنة.
من جهتها تشرح مسؤولة النشاطات غنى ظاظا طريقة ممارسة النشاطات في المدرسة. وتقول ان هناك نشاطات في المدرسة تتوزع على فصول العام الدراسي الثلاثة، وتتعلّق بالمناسبات التي يحتفل بها في المدرسة ومنها: الاحتفال بعيدي الاستقلال والميلاد في الفصل الاول، تنظيم رحلات ونشاطات ترفيهية كيوم للقراءة وبازار لبيع المقتنيات الشخصية الذي يمكن اعادة استعمالها، إضافة الى تنظيم يوم رياضي، في الفصل الثاني. أما الفصل الثالث فهو الاكثر تميزاً بالنسبة للطالب الذي يحصل على فرصة ان يستبدل لباس المدرسة المعتمد (الكوستوم) بأي لباس يختاره خلال «اليوم المدني» الذي تعلنه الإدارة مقابل ان يدفع الف ليرة لبنانية، ويعود ريع المال الى المحتاجين. وحول نظام الاندية، تشرح ظاظا انها تتنوع بين «فن الطبخ» ويدخل الطلاب هنا مع الطاهي لتحضير الطعام، الشطرنج ويتم المنافسة فيها مع مدارس اخرى، الخياطة ويقام من خلال هذا النادي معرض للاشغال اليدوية ويعود ريعه الى جمعيات خيرية، رياضة، رقص الـ»هيب هوب»، إعداد أفلام والفن التخطيطي. ويحق للطالب أن يختار في كل فصل نشاطين مختلفين وتستمر مدة النشاط ثلاثين دقيقة كل يوم، وتكون ضمن استراحة المدرسة الاولى. وتضيف ظاظا ان المدرسة تنظم رحلات تثقيفية تأتي في إطار المنهج الدراسي. وللمرة الاولى تنظم المدرسة رحلة الى تركيا في عطلة عيد الفصح المجيد لطلاب الرابع الابتدائي وصعوداً، تحت إشراف الاساتذة.
أما في مدارس أخرى، كمدرسة «مينات مودرن» مثلاً، فتقل نسبة النشاط اللاصفي ويقام بطريقة مغايرة حيث تنظم نشاطات خارج الحرم الاكاديمي مرة كل شهر، كحضور نشاط ثقافي أو اجتماعي، أو مسرح ودمى متحركة، أو زيارة حديقة الحيوانات ومركز للإطفاء ومصانع الحلويات، إحياء يوم خيري حيث يجمع الطلاب حقائب من الطعام ويوزعونها على المحتاجين.

نشاطات المدرسة الرسمية

لا تتوافر النشاطات فقط في المدارس الخاصة، بل تؤمن بعض المدارس الرسمية عددا لا بأس به من النشاطات. وهنا نتحدث عن المدارس الرسمية الخاصة بالبنات والتي تعي مدى أهمية ان تشارك الطالبات في نشاطات ترفيهية، خصوصاً أن المدرسة لا ترحّب بفكرة دمج الإناث والذكور في حرمها.
ثانوية فخر الدين الرسمية هي نموذج هنا. تشرح مديرة الثانوية نظيرة رمضان لـ»السفير» عن أنواع النشاطات التي تعتمدها الثانوية، فتقول «انها تتنوع بين نشاطات اجتماعية، تثقفية، فنية ورياضية من بينها: تنظيم ندوات، رسم، شعر، رقص ودبكة، تعليم كل ما يتعلق بالكمبيوتر، المشاركة في مباراة كتابة ومنافسة مع مدارس أخرى، والمشاركة في المعارض». وتلفت رمضان الى أن بعضاً من طالبات الثانوي شارك في مسابقة كتابة للمقالات التي تنظمها الزميلة «اللواء». وتؤكد أن الثانوية تقيم نشاطاً أسبوعياً من الساعة 11:40 ظهراً الى الساعة 12:30. ويذكر ان الثانوية تنظم كل عام مسابقة «الفتاة المثالية»، حيث تُنتخب طالبة من الثانوية العامة لتكون ملكة جمال الثانوية. من جهة ثانية، تشير رمضان الى أن الثانوية كانت قد حدّت في العام الجاري من تنظيم الرحلات الترفيهية، بسبب انتشار مرض انفلونزا h1n1. وتعتبر ان النشاطات تساعد الطالبات على ترفيه أنفسهن، خصوصا أن هناك أهالي ليس بمقدورهم مشاركة أبنائهم بالنشاطات لأسباب اقتصادية. وتضيف رمضان «أن هذه هي السنة الوحيدة التي لا تقيم الثانوية خلالها مسرحية، ويعود السبب في ذلك الى عدم وجود إمكانات مادية». أما النشاط المميّز للطالبات فهو يوم الاحتفال بعيد الام، حين تسمح مديرة الثانوية للجميع بالحضور الى المدرسة باللباس العادي.

(عن "السفير")

 
0 (0)


الإسم الكامل:

البريد الإلكتروني:

عنوان التعليق:

التعليق:

أقصى حد للمشاركة هو 650 حرفاً

أعد كتابة الرقم الموجود في الصورة