رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
واحد وثمانون قبلة لفيروز..
 
واحد وثمانون عاما، عُمر طفلة وطن الأرز، "نهاد" الجمال والتألق، التي جعلت صباحاتنا أجمل، وليالينا أرق، وها هي تنتظر منا، واحد و ثمانون قبلة في عيد ميلادها ..
فيروز وطن يتجدد، هي جارة القمر، عندليب الدنيا، نجمة النجوم، أسطورة العرب، ياسمينة الشام، ملكة الغناء العربي، عصفورة الشرق، الصوت الساحر، سيدة الصباح، صوت الأوطان، الصوت الملائكي، فيروزة الكون. أكثر من 60 ألبوم غنائي، و16 مسرحية، و3 أفلام سينمائية، وحفلات ما زال ألقها يسحر القلوب، ويصنع نبضا جديدا للحياة، يخرج دواليبها البطيئة من دوران رتيب ، قوز قزح دائمي ، صوت فيروز حلم ملائكي ، لم يوقفه استيقاظ، دافئ يفيض بلحن الحب العذب.. صوت نبحث في انزلاقاته المرحة عن أجمل المعاني.
ولدت مطربة العصور "فيروز" في الحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني عام 1935
، فتاة بسيطة تحمل اسم نهاد حداد.
تنحدر من أسرة فقيرة، تقطن في غرفة صغيرة، في حارة "زقاق البلاط" في بيروت.
يأسرها الغناء، كانت تطل من شباك الغرفة على عالم آخر يأتي من راديو الجيران.
وقفت ابنة الحادية عشر من عمرها، في فناء المدرسة، عبر الإذاعة المدرسية، تُغني أمام الجميع، في مشهد مهيب، فيتبنى الموسيقي "محمد فليفل" موهبتها، ويمنحها الفنان "حليم الرومي" اسم "فيروز" بدلًا من نهاد، ثم تبدأ مشوارها وسط النجوم.
بدأت مشوارها مع الرحابنة، منصور، وأخيه عاصي الرحباني الذي تزوجته فيما بعد، أصبح الثالوث ظاهرة موسيقية لا تُخطأ أذناك في تمييز فنهم، وانضم إليهم ابنها زياد، الذي لحن "سألوني الناس" أول أعماله معها.
تقول عن بداياتها، "كنت أحب الموسيقى كتير، وألحقها تا اتسمّع عليها، لأن ما كان عندي راديو، كنت اتسمّع راديو الجيران، كِل الموسيقى اللي بتمرُق كنت اسمعها، واحفظ أكترها، كنت اسمع كل شي موسيقي، لأنه ما كان بإيدي السمع، ما كان عندي وسيلة لأحط اللي شو بدّي، وما أعرف شو بدّي لأنه ما عندي مُتابعة إلا اللي بيوصلّي".
لربما يجهل العديد من القراء، بل والشعراء منهم، أن من أجمل اغنياتها "أنا عندي حنين" و"من عز النوم بتسرقني" كتب كلماتها الشاعر العراقي شاكر العاشور!
كانت كلمة السر في الأخوين عاصي ومنصور الرحباني، حيث آمن عاصي بموهبتها، وبدأ معا في التأسيس لمرحلة جديدة من الموسيقى المغايرة عن السائد في لبنان، خرجت أغنيات فيروز في البداية نقية وتفيض بتفاصيل الضيعة وجبال لبنان الخضراء.
تنوعت مسيرتها بين نجومية الملحن "حليم الرومي" بالإضافة إلى رؤية عاصي ومنصور الرحباني وعمق سعيد عقل وزكي ناصيف.
لعبت دورا كبيرا في الأغنية الوطنية بلبنان، بالإضافة إلى تطويرها لتراث الريف مع الأخوين رحباني، كانت تلك النغمة واضحة في ألبومات (الدبكات) و(لبنان الحقيقي جاي) و(معكم).
بجانب الأخوين رحباني أدت مجموعة من الأغنيات المميزة، مع المحلن "فليمون وهبي"، الذي وظف إمكنيات صوتها جيدا، وكانت موسيقاه تمتاز بالبساطة والرقة، ألحانه الفيروزية كانت شديدة الثراء، من بينها: يا دارة دوري فينا، وجايبلي سلام، ويا مرسال المراسيل، ومن عز النوم بتسرقني.
كان لها اهتماما خاصا بالتراث العربي، وشكلّت مع الرحابنة موجة جديدة للحفاظ على التراث، فذهبت إلى الأندلسيات والموشحات العربية، حافظت على تسلسل الكلمات مع التطوير في التوزيع الموسيقي ومرونة اللحن، وكان من أبرز أغنيات تلك الموجة جاءت معذبتي، وجادك الغيث، وكذلك يا شدي الألحان.
تعرفت صاحبة الصوت الملائكي على موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، والذي أفتتن بوصتها الشجي، وأنتج التعاون بينهما مجموعة من أجمل أغنيات فيروز كما وصفها "زياد الرحباني" في أحد لقاءاته، وقال عنها إن أغنيات مثل سكن الليل، وجارة الوادي، وخايف أقول اللي في قلبي.
عُرفتْ بالالتزام في فنها، بحثت عن كل ما هو أصيل وراقٍ، مع الشاعر اللبناني المُغتربْ جبران خليل جبران، أدت "أعطني الناي وغني" من قصيدته الطويلة "المواكب"، ووقتما ذهبت فيروز إلى لاس فيجاس بالولايات المتحدة عام 1999، بهدف إقامة حفل غنائي، وبمجرد أن سمع الجمهور "الطلّة" الإبتدائية للأغنية، تفاعل معها بشدة ما بين الغناء والتصفيق والإشادة.
أهم ما يميز مسيرتها مع الرحابنة هو المسرح الغنائي، وحاول الرحابنة معها إعادة صياغة الحياة اليومية من جديد عن طريق خشبة المسرح، مسرحيات أشبه باسكيتشات طويلة درامية تتوزع بين الفواصل الغنائية، ومن خلال المسرح تمكنوا من تقديم فنهم بحرية تامة ما بين نقد المجتمع والسخرية من بعض الأوضاع غير المفهومة من قبل الحكومات، واستعملت تلك المسرحيات العامية اللبنانية بشكل أساسي.
وتظل الأغنيات التي أدتها لفنان الشعب "سيد درويش" من أفضل ما أبدعت، فمن يُمكنه أن ينسى "زوروني كل سنة مرة" أو "طلعت يا محلى نورها"، تلك الاسكيتشات الغنائية التي تعبر عن بساطة الشخصية المصرية.
المسرحيات التي شاركت فيها كوّنت حالة فنية فريدة؛ فالديالوجات التي شاركت فيها نصري شمس الدين ووديع الصافي في مسرحيات "ميس الريم" عام 1975، "هالة والملك" 1967، و"لولو"، و"قصيدة حب" خلقت بصمة فنية لا يُمكنْ تجاوزها.
أغنيات فيروز كانت حاضرة في كل مكان، وفي مسرحياتها المتنوعة غنّت لمناسباتٍ عدّة، ولكل فصول العام تقريبا، من آخر أيام الصيفية لرجعت الشتويّة، فعلاقتها بعاصي الرحباني كانت تتجاوز حيّز الزوج والرفيق، فتلك الحالة الفنية هي التي أنتجت المسرحية الشهيرة (ناس من ورق) عام 1972، وتركوا لنا تسجيلا نادرا عن أحد حوارات المسرحية بعنوان (ماريا وشكور) يظهر مدى خصوصية الترابط بينهما.
بعد وفاة عاصي الرحباني عام 1986، لعب زياد الإبن دورا بارزا في تطوير الأغنية لدى فيروز، حيث أصبحت أكثر تحررا ومرونة وأظهرت خفة دم في العديد من الأغاني القائمة على السخرية، كما ارتجلت بعض المقاطع لإضافة لون جديد إلى الأغنية الملتزمة.
زياد أعاد فيروز إلى الطفولة، في بيت الدين جلب الأوركسترا، وعلى عيون "عليا" غنوا هدير البوسطة، مزيج رائع بين الكلاسيكية الغربية وخفة الظل الشرقية، وتبقى بصمات زياد مع فيروز متوصلة خصوصا في (معرفتي فيك) و(عودك رنان) و(ومش كان هيك تكون).
- جاء الألبوم الأخير مع زياد بعنوان (في أمل) ليؤكد أن الأمل مازال قائما للإنسان العربي ككل، حتى ولو بعد ملل، جاء في العام 2010 بعد فترة انتظار طويلة لعشاقها اعتمد فيه زياد بشكل واضح على قوة الجملة الموسيقية وجودة الكلمات ..
كانت و رح تبقى فيروز رفيقتنا ..صوتها بيفيّق فينا الحنين و بيرجعنا ع كروم العنب و التين و ضحكات الي راحوا المنسيين و البواب اللي ناطرة و بيوتنا العتيقة و الفيي و القنطرة و البلابل و الصبحية و الجار و سرقة ورداتو ...و عين المي و ليالي الشمال الحزينة و ورق ايلول و المراكب اللي ع المينا
كل كلمة و كل غنية فيها حكاية بتهز الروح و بتخلي ليالينا تزهر حب و ياسمين ...صوتها إلو طعمة الزعتر البري و ريحة الأرض والمطر و الحلم بالغيم المسافر و الدهب العتيق ...
صوت فيروز بيضوي ليالينا ..بيشعّل الحب فينا ..بيخلينا ننسى شوي ريحة الدم و البارود و بيداعب ذكرياتنا و أمنياتنا ..
لفيروز بعيدها من قلوبنا السلام ...
 
مقالات للكاتب نفسه
لوائح القراءة
التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2017 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك