رأيكم يهمنا
رأيكم يهمنا
تشیخوف راوی حکایات الشعب الروسی
صورة کتاب موت موظف
صورة کتاب موت موظف
 

تشیخوف راوي حکایات الشعب الروسي

یحصل المرء علی الهدوء و السعادة عندما یدرک حقیقة حیاته و یجد اسباب مخاوفه ویری سبل الوصول إلی التوفیق .و الادب هو فن عریق یساعد الانسان لادراک الحقائق و یقدّم له تجارب ثمینة عن اسلافه وکیفیة تصرفاتهم و النتائج التي أخذوا بما کانوا یعملون.

یحتل الادب الروسي مکانا رفیعا في عالم الآداب الذي یحکي قصص تکوین الشعب الروسي و مسیرته اضافة الی مصائب أبنائه معاناتهم. ویتمیز خبرة الادباء الروس مثل تولیستوي و تورغینیف و شولوخوف و تشیخوف بسرد روایات و قصص لطیفة وذات مفاهیم عمیقة التي مازالت تجذب اعتناء ورغبة العدید من القراء في العالم.نحن في المقال الحاضر حاولنا ان نستعرض السیرة الذاتیة ومسرحیات و الاسلوب القصصي للکاتب الشهیر الروسي أنطوان تشیخوف الذي یعرفونه القراء العرب بکتب مثل "العنب الغربي" و "موت موظف" و"جزیرة ساخالین" و مسرحیات مثل "الخال فانیا" و "بستان الکرز" و" الاخوات الثلاث".

السیرة الذاتیة لتشیخوف            

ولد أنطوان بافلوفیتش تشیخوف  یوم 29 ینایر 1860  في میناء صغیر علی بحر أزوف یسمی تاغانروغ جنوب روسیا ، ابنا لتاجر و حفیدا لقن أشتری حریته من ماله . دخل انطوان مدرسة یونانیة للصبیان ثم ارسلوه الی مدرسة جیمنازیوم(مدرسة یتلقی الطلاب فیها التعلیم الریاضي و التعلیم الرسمي معا) لکنه لم یحقق نجاحا في موضوع النشاط و الریاضة فحسب بل اشتهر بتعلیقاته الساخرة ومزاحه علی زملائه و الاساتذة وانه کان یتمتع بشعبیة واسعة بین زملائه في المدرسة الذین کانوا یحبون الاستماع الی قصصه الهزلیة .

في عام 1876 غادر والد تشیخوف تاغانروغ الی موسکو بعد افلاسه في التجارة لکي یتجنب حبسه لکن بقی تشیخوف في تاغانروغ لثلاث سنوات اخری و نجح کمدرس خصوصی و بائع الطیور و کان یرسل کل روبل من الذي استطاع ان یدخره الی موسکو. أتم تشیخوف تعلیمه في عام 1879 و انضم لعائلته في موسکو بعد قبوله في کلیة الطب بجامعة موسکو و قال فیما بعد « لاریب ان دراستي للطب کان لها اثرکبیر في انشطتي الادبیة» وفي  ال20  من العمر أرسل نصوصه الی الصحف مما ادخل بضع روبلات الی جیبه او بالاحری في اقتصادیات العائلة. في عام 1884 تخرج کطبیب و قد احرز القلیل من المال من هذه الوظیفة و کان یعالج الفقراء  مجانا لکنه کان قد بدأ الکتابة في المجلات الهزلیة منذ 1882 و في هذه الایام کان یکتب لمجلة سبوتنیک الفکاهیة الشهیرة . في عام     1887  فازت مجموعة تشیخوف للقصص القصیرة "في الشفق" بجائزة بوشکین لافضل انتاج أدبی المتمیزة بقیمة فنیة عالیة. بعد ثلاث سنوات سافر تشیخوف الی جزیرة ساخالین الروسیة شمال یابان لیکتب کتاب عن احوال السجناء الروس فقام باجراء مقابلات مع آلاف من محکوم علیهم .کانت الحصیلة نشر کتاب جزیرة ساخالین لتشیخوف و کان له التأثیر في اصلاح السجون في روسیا القیصریة.

في مایو 1901 تزوج تشیخوف من اولغا کنیبر فنانة مسرح موسکو لکن حالته الصحیة تدهورت و اجبرته علی انطلاق مع زوجته باتجاه مدینة بادین فایلر الالمانیة و تشیخوف الذي کان یعاني من السل الرئوي منذ الناشئة  ، توفی یوم 15 یولیو 1094 في هذه المدینة.

  الاعمال الادبیة و مسرحیات و اسلوبه القصصي

کانت اولی قصص تشیخوف بعنوان "رسالة الی جار متعلم " (سنة 1880) لکن ما رفع مکانة تشیخوف الادبیة عند الادباء و القراء الروس في بدایة کتابته کان نشر کتاب "قصص موتلي " في عام 1885 االذي جلب دعم الادباء و النقاد  الروس وساعده کثیرا في ارتقاء مستوی اعماله.أظهر تشیخوف قدر کبیر من جودة تخلیه الناضجة في کتاب "السهوب"  و احرز تقدما مهما فیه. دخل تشیخوف عام 1896 في مجال اعداد مسرحیات و کتب مسرحیة " النورس" لکنها فشلت و قرر تشیخوف أن لا یکتب مسرحیة اخری لکن نجاح المخرج الروسي الشهیر ستانیسلافکسی في إخراج مسرحیة "نورس" في عام 1898 شجع تشیخوف للعودة الی کتابة مسرحیات جدیدة :اهمها "الخال فانیا" و"الاخوات الثلاث" و" بستان الکرز".

کانا الشعر و الروایة النمطین  الادبیین السائدین في روسیا عندما بدأ تشیخوف یکتب القصة القصیرة و المسرحیة و لذلک یعتبر تشیخوف رائدا في کتابة القصة القصیرة و المسرحیة في الادب الروسي . ویلجأ تشیخوف احیانا الی استخدام الاسلوب الساخر ،وهذه السخریة لیست بهدف التسلیة أو تخفیف من حدة التوتر کلما بلغت الاحداث ذروتها .انما هي سخریة تهدف إلی الکشف عن العیوب الإجتماعیة فهو یحاول أولا و أخیرا اصلاح مجتمعه سواءً باسلوبه الجاد أو باسلوب ساخر.ومع تقدم تشیخوف في فنه القصصي لم یعد الهزل اطارا للموقف من الحیاة في قصصه کما کان الامر في المراحل الاولی . و في السنوات الاخیرة رکز تشیخوف علی تصویر الوحدة و الانعزال و الخوف من الحیاة "کما في قصة "قضیة صعبة". و في قصة "الفلاحون" یأخذنا الکاتب إلی الاریاف ، و هنا تُبرز المادیة و الجشع کاسلحة یستخدمها الاقویاء ضد المستضعفین.فنلاحظ في قصص تشیخوف أن الشخصیات تتمیز بالتقلب و الانانیة و بالرغم من أن تشیخوف کان میّالا إلی التشاؤم فقد کان مع ذلک مؤمنا بإمکانیة تحقیق تقدم ،و کان یشفق علی شخصیاته الیائسة فاوجد فیها بالرغم من کآبتها شوقا إلی حیاة افضل.

إن اهتمام تشیخوف بالانسانیة و الصدق في سرد الروایات و المسرحیات و القصص یثیر احترامنا الی هذا الکاتب الفقید . ونسأل  ا... له المغفرة و الرحمة آملین الصحة و التوفیق لکم.

الکتابة و التحقیق:حسام مین باشي.

مصادر:

مجلة الثقافة العربیة المعاصرة

موت موظف لتیشخوف

منشورات وزارة الثقافة

لوائح القراءة
التسجيل في الموقع يتيح الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالمشتركين
جريدة السفير السفير العربي فلسطين معلومات
جميع الحقوق محفوظة © 2017 السفيــر
إضافة تدوينة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة مصورة
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
الحد الأقصى 7 صور
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
كلام الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
المشاركة  
 
 
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
النص
الحد الأقصى 8000 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الصورة
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الرسم
الحد الأقصى 750 حرف
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الفيديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط فيديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
شرح الأوديو
الحد الأقصى 750 حرف
إضافة رابط أوديو
معلومات تفصيلية
تصنيفات
 
 
كلام الصورة
الحد الأقصى 150 حرف
إضافة تدوينة
في مدونة
اتصل بالكاتب
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
عنوان الرسالة
نص الرسالة
اتصل بنا
الاسم الكامل
البريد الالكتروني
جهة الاتصال
عنوان الرسالة
نص الرسالة
الاسم المستخدم
البريد الالكتروني
نص الرسالة
شروط استخدام الموقع وتصفّحه
المشاركة في الموقع
تعتمد سياسة موقع "شباب السفير" على التفاعل مع الزائر، ما يجعله صانع محتوى الموقع. ولذلك، فإن محتوى المساهمات يعبّر عن وجهات نظر أصحابها، بطبيعة الحال. ولا يتحمل موقع "شباب السفير" أي مسؤولية عن مضمون هذه المساهمات.. فهي من الشباب، وإليهم، والموقع هو الواسطة.
قواعد التسجيل والمشاركة
يحق لأي قارئ التسجيل في موقع "شباب السفير"، وفقاً لنظام عضوية وشروط واضح، يوافق عليه القارئ مسبقاً، لاكتساب صفة "مشترك"، ما يسمح له بنشر التعليقات، وبالمساهمة في الكتابة ونشر الصور والرسومات وملفات الفيديو والملفات الصوتية، وبالمشاركة في كافة خدمات الموقع الخاصة بالمشتركين.
عملية التسجيل مجانية، ولا تتطلب سوى تزويد الموقع ببعض البيانات العامة الإلزامية، وبعض البيانات الاختيارية.
لا تخضع المشاركات للتحرير أو التصحيح. وهي تنشر في فترة أقصاها 24 ساعة.
يحق لإدارة الموقع إلغاء أي مشاركة تخالف قواعد النشر وشروطه. ويحق لأي قارئ التبليغ عن مخالفة، أو الاستفسار عن مشاركة لم تنشر، أو تم حذفها إثر النشر.
لا يسمح أن تتضمن المشاركات (بمختلف أشكالها) أي شكل من أشكال التهديد أو الحض على الجريمة، أو الترويج لكراهية أفراد أو مجموعات بسبب العرق، أو الدين، أو المعتقد، أو الجندر، أو الجنسية، أو الفيزيولوجيا، أو الهوى الشخصي، ... ولا يسمح باستخدام الشتائم أو القدح والذم، أو التشهير أو التجريح الشخصي، بالكاتب أو بغيره من الأشخاص. كما لا يسمح بإرسال مشاركات تتضمن كلمات مهينة. ولا يسمح باستخدام أسماء مستعارة غير لائقة أو تضمن كلمات مهينة..
لا يسمح بنشر مساهمات تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص كان.
يوافق "المشترك" على النشر في الموقع من دون مقابل مادي، كما يوافق على شروط النشر.
جميع المشاركات المنشورة تعبر عن رأي مرسليها وليس عن رأي الموقع.
لإدارة الموقع الحق بتعليق عضوية مشترك في حال مخالفته قواعد النشر وشروطه، كما يحق لها إلغاء العضوية عند تكرار المخالفة.
شروط استخدام وتصفح الموقع والتعليق ورفع المسؤولية
VPN
إذا كنت تتصفح هذا الموقع (www.assafir.com) من خلال شبكة خاصة افتراضية (virtual private network أو VPN)، قد تظهر على صفحتك محتويات تتضمن إعلانات تختلف عن الإعلانات المنشورة فعلياً على موقع "شباب السفير".
إن جريدة "السفير" لا تتحمل أي مسؤولية عن محتوى هذه الإعلانات المنشورة دون معرفتها وموافقتها، ولا تتبنى مضمونها، وتحذر القراء من احتمال أن تتضمن هذه الاعلانات محتويات بذيئة ومسيئة للأخلاق العامة أو قد تعرّض القارئ لعمليات احتيال وغش.
ننصح قراءنا بتصفح موقع "شباب السفير" على الإنترنت من خارج الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).
الإعلانات على الموقع
نظهر إعلانات ترتبط باهتماماتك:
نبيع مساحات على الموقع الالكتروني إلى المعلنين. وغالباً ما تحتوي الإعلانات الناتجة على ملفات تعريف الارتباط. يستخدم المعلنون معلومات الاستعراض المجمعة من ملفات تعريف الارتباط هذه للمساعدة على عرض إعلانات أخرى قد تعنيك فيما تتصفح مواقعنا على الإنترنت. غالباً ما يُشار إلى ذلك بعبارة الإعلان السلوكي. يُعد الإعلان السلوكي طريقة لاستخدام المعلومات المتعلقة بنشاطك في استعراض الإنترنت، يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط بهدف وضعك مع مستخدمين آخرين ضمن مجموعات تتشارك اهتمام معين وعرض عليك إعلانات بالاستناد إلى تلك الاهتمامات.
مع أن بيانات الإعلان السلوكي التي يتم جمعها تستخدم نشاط الاستعراض لفهم اهتماماتك، تظل البيانات مجهولة الهوية ولا ترتبط بك كشخص حتى إن قمت بتسجيل الدخول إلى موقعنا على الإنترنت.
إن شركتنا، كما الشركات التي تعرض الإعلانات على مواقعنا، لا تبيع البيانات المجموعة من ملفات تعريف الارتباط إلى أي شركات أخرى.
من نحن
موقعٌ جديد، بتصميمٍ جديد، وخدماتٍ جديدة ستوضع في خدمتكم تباعاً. لكنّه في الوقت عينه امتدادٌ لملحق بدأ قبل أكثر من 17 عاماً، وتحديداً في 30 تمّوز 1998. في ذلك اليوم اشترى الزميل خالد صاغية عدد "السفير" من أمام باب الجامعة الأميركية حيث يدرس، ليفاجئ بأنّ المادة التي اقترحها على الراحل جوزيف سماحة، منشورة في صفحة تحمل اسم: "شباب". قال جوزيف لخالد الذي اتّصل به خجلاً ذلك اليوم: "خلص كان لازم أعمل هيك ما بقى فيك تتردد. الخميس الجاي في صفحة تانية بدّك تحضّرها".
وهكذا بدأت الحكاية. الخميس الأوّل تبعه خميسٌ آخر وآخر، والملحق الذي كان يصدر في صفحةٍ واحدة، صار يصدر في صفحتين. ومع الوقت تبدّل موعد صدوره من الخميس إلى الأربعاء. وتوالى على رئاسة تحرير الملحق والكتابة فيه شبّان وشابات هواة ومحترفين، تابع بعضهم العمل في الصحافة والإعلام، فيما انصرف آخرون إلى مشاغل أخرى، ومنها الأدب أو الرسم أو المسرح.. أو حتى السياسة.
لاحقاً، تبيّن أنّ أي رغبةٍ بالتواصل مع الشباب، ولا سيّما الطلاب، تغفل الجانب الإلكتروني لن تكون كافية. هكذا، بدأ العمل في العام 2009 على تحضير موقع خاص بـ"شباب"، منفصل عن موقع الجريدة الأم. وفي 24 آذار 2010، أطلق الموقع ليتيح تفاعلاً أكبر بين "شباب" وقرّاءه.
لكن، ومع التطوّر الكبير الذي طرأ على عالم الانترنت، برزت الحاجة إلى موقع جديد أكثر تماشياً مع التغيّرات الحاصلة. قبل الدخول في تفاصيل الموقع الجديدة، تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة التي ترونها أمامكم اليوم هي نسخة تجريبية، نتوقع أن تجدوا فيها أخطاء عدّة، ولذلك من المهم أن تشاركونا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لنواصل العمل على تطوير الموقع.
التسجيل
عليك
التسجيل
للاستفادة من كافة خدمات الموقع
حفظ التعديلات
الرجاء إدخال كلمة السر لإتمام العملية
تأكيد التسجيل
لقد تم التسجيل بنجاح
الرجاء تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني والتأكد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية التسجيل
تفعيل كلمة السر
لقد تم الإرسال بنجاح
الرجاء مراجعة البريد الإلكتروني لتعديل كلمة السر واتمام العملية
طلب اشتراك في مدونات شباب
نوع المدونة
اسم المدونة
تأكيد اسم المدونة*
*هذا الاسم سيظهر في جميع التدوينات ولا يمكن تعديله لاحقا
تعريف المدونة
حد أقصى 140 حرف
لاتمام عملية التسجيل يرجى التأكد من المعلومات التالية واستكمالها
البريد الالكتروني
يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح للتمكن من تفعيل الطلب والتواصل مع الموقع
بلد الإقامة
الجنسية
تاريخ الميلاد
إن جميع المعلومات الواردة في هذه الحقول إلزامية. والتسجيل بمعلومات خاطئة يعرّض المدونة للإيقاف
تسجيل الدخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
مستخدم جديد
حساب جديد
أو تسجيل الدخول عبر
معاينة
صفحة البيانات الشخصية
هذا الاسم غير قابل للتعديل،
اتصل بنا
لطلب التعديل
البريد الإلكتروني*
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
*الرجاء تأكيد التعديل عبر مراجعة البريد الالكتروني الجديد
إسم المدونة
نص الرسالة
خطأ في الدخول
معلومات تسجيل الدخول خاطئة
الرجاء التأكيد من معلومات الدخول والمحاولة مجددا
مستخدم جديد
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
تأكيد البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
تأكيد اسم المستخدم
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
* هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
الرجاء التأكد من بيانات التسجيل
معلومات إلزامية
البريد الإلكتروني
 
يمكن استخدام البريد اللالكتروني لاحقا لتسجيل الدخول إلى الموقع
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
اسم المستخدم*
الرجاء التأكد من اختيار اسم المستخدم
هذا الاسم سيظهر في جميع مشاركاتك، ولا يمكن تعديله لاحقا إلا بموافقة إدارة الموقع
معلومات إضافية
البلد
المدينة
تاريخ الميلاد
الجنس
حقل العمل
صورة شمسية
 
كلمات البحث
بحث تفصيلي
إبحث في:
 
 
 
   
اسم الكاتب
من تاريخ
إلى تاريخ
إضافة لائحة جديدة
العنوان
الحد الأقصى 60 حرف
التعريف المرافق
الحد الأقصى 750 حرف
نسخة للطباعة
نسيت كلمة السر
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
تعديل كلمة السر
كلمة سر جديدة
تأكيد كلمة السر
لقد اطلعت وأوافق على شروط الاستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على شروط الإستخدام
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
 
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
لقد اطلعت وأوافق على سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام
أدخل الرقم الظاهر في الخانة
إضافة موضوع إلى لائحة قراءة
 
تمت الإضافة
عليك التسجيل للاستفادة من خدمات الموقع
تحديد هذه الصفحة كصفحة الدخول الرئيسية إلى الموقع
إلغاء تحديد صفحة الدخول
إعادة نشر المقال في مختارات المشتركين
إضافة المقال إلى قائمة المواضيع المفضلة
لقد أعدت نشر المقال مسبقاً
لقد أضفت المقال مسبقاً إلى اللائحة
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك
متابعة مواضيع المشترك
التوقف عن متابعة مواضيع المشترك