لوحة الدخول
 
 
بحث
sakhri mohamed rouigui sakhri
05/04/2011
عدد المشاهدات: 818
00:01:27
rabie zubdeh
27/03/2010
عدد المشاهدات: 1165
سين جيم
رئيس الجامعة اللبنانية د. زهير شكر ضيف «شباب السفير»

في مجمع الحدث
في مجمع الحدث



يكاد لا يمرّ ذكر اسم «الجامعة اللبنانية» منذ سنوات طويلة، حتى ينطلق لسان المسؤولين بالمديح والاهتمام.. والحسرة. هي الجامعة الأم بحسب بعضهم، وهي جامعة الفقراء الوطنية بحسب آخرين، وهي التي يجب أن توليها الدولة عناية خاصة، بحسب الجميع. لكن في المقابل، لا يمرّ اسم الجامعة من دون تعداد المشاكل والعقبات التي تواجهها. مشاكل لا تلغي إنجازات كثيرة تحققت في عمر الجامعة الذي يقارب الستين عاماً. لكنها أيضا تقف عائقاً في طريق تطويرها وتقدمها في المستقبل.
والمشاكل هذه لا تنحصر في مستوى واحد. كما أنها في الغالب لا تجد المرجع الذي يشرح حقيقتها بوضوح. والسبب الذي يتردد غالباً، وعلى لسان المسؤولين أحياناً، هو تنافس القوى السياسية والصراعات الطائفية المستشرية! إعلان يرمي المسؤولية في اتجاهات لا يمكن حصرها، وبالتالي محاسبتها.
ومستويات المشاكل هذه متعددة. فمنها الإداري ومنها المالي. ومنها كذلك ما يتعلق بنظامها التعليمي. وبغض النظر عن التقسيمات، يلمس الطالب في الجامعة اللبنانية هذه المشاكل بشكل يومي.
وعلى سبيل المثال لا الحصر: التطبيق الناقص والمربك لنظام الـ«أل.أم.دي»، صعوبة المناهج التي تقتصر على الجوانب النظرية غالباً، غياب التجهيزات العلمية في بعض الكليات، المشاكل المرتبطة بالأبنية والمستلزمات والتجهيزات، الفوضى الإدارية التي تؤثر أحياناً على المستقبل التعليمي لبعض الطلاب، الواسطة التي يكثر الحديث عنها في اختصاصات محددة، والواسطة «الأقل درجة»، كتأثير علاقات الطلاب بالجهاز التعليمي على نجاحهم، السكن الجامعي والفروع في المناطق..
وإلى تلك المشاكل، شكاوى كثيرة تدخل في تفاصيل الحياة اليومية للطلاب، من انقطاع التيار الكهربائي، إلى غياب التجهيزات الخاصة ببعض المباني التي لا تحمل مواصفات الأبنية الجامعية، إلى عدم استيعاب بعض الصفوف.. وصولا إلى مسألة النشطات السياسية والحياة الطلابية والمواقف المتضاربة بشأنها.

***


د.زهير شكر

في العام 2006، تسلم الدكتور زهير شكر مهمة رئاسة الجامعة اللبنانية. ومنذ ذلك الوقت، حفلت تصريحاته بمواقف تدعو إلى إصلاح حال الجامعة وتطويرها. كتحديث قوانين الجامعة المتعلقة بالهيئة التعليمية، وهيكلة الجامعة، والبدء ببناء المجمعات واستكمال تجهيز المختبرات، وتأمين أكبر قدر ممكن من المنح للطلاب، وتحويل «اللبنانية» من جامعة تلقين جيد إلى جامعة تجمع ما بين التعليم والبحث العلمي. وعود كثيرة وطموحات كبيرة ربما، لكن العبرة تظل في التنفيذ، بحسب تعبير الدكتور شكر نفسه، في أحد اللقاءات التي أجريت معه.
رئيس الجامعة اللبنانية، الدكتور زهــير شكر، يحـلّ ضيفا على موقع «شباب السفير»، في الفترة الممتــدة من اليوم الأربعاء، إلى يوم الثلاثاء في 19 الجاري ضمناً، ليســتقبل خلالــها أسئلة مشتركي الموقع عن الجامعة اللبنانية ومستقبلها، وعن المشاكل والعقبات التي تواجه الطلاب في حياتهم الجامعية، وغيرها من الأسئلة التي يجيب عنها يوم الجمعة في 22 تشرين الجاري.


لإرسال الأسئلة إضغط/ـي هنا

 
0 (0)


حسين ابراهيم خليل  - 13/05/2012 05:48:00 م
العنوان: دراسة ماجستير قانون في الجامعة اللبنانية
السلام عليكم انا من العراق حاصل على بكلوريوس قانون من جامعة الكوفة اود دراسة الماجستير قانون في الجامعة اللبنانيةفهل يمكنني ذلك وما هي شروط التقديم والقبول ؟مع فائق شكري وامتناني

ميثم قصير  - 22/11/2010 11:17:00 ص
العنوان: ريما المقابلة خلصت
أسئلتك مهمة كتير يا ريما .. بس المقابلة مع الدكتور شكر انجزت وجاوب على الاسئلة فانت متأخرة شوي :)

ريما يونس  - 21/11/2010 10:26:00 م
العنوان: كليات منفية..
متى ستم نقل كلية الاعلام وكلية الاداب والعلوم الانسانية وكلية التربية..الى مجمع الحدث الجامعي؟؟ام انه لا أبنية مخصصة لهم؟؟

ريما يونس  - 21/11/2010 10:20:00 م
العنوان: اعداد الكادر التعليمي..
ما هي خططك على المدى القريب لاعداد الكادر التعليمي في الجامعة اللبنانية لجعله قادرا على مواكبة التطور الحاصل بالمناهج"LMD".واخراج الجامعة من الشكل التلقيني الى دمج ما بين التلقين والتطبيق.

ريما يونس  - 21/11/2010 10:17:00 م
العنوان: محاصصة..
ما مدى بعد الجامعة اللبنانية عن التقسيم الطائفي "سياسة المحاصصة"والتى نلمسها من خلال امتحانات الدخول اليها ان كان
للتخصص أو لاكمال الدراسات العليا..؟؟!
وهل هذا منصف؟؟!!

يونس عثمان على  - 21/11/2010 12:44:00 م
العنوان: القبول في الدراسات العليا الماجستير
القبول في دراسات العليا في جامعتكم
تحية طيبة ...
ارجوا ان اعطينى قبولاً في جامعتكم لدراسة الماجستير في القانون لاني معيد في كلية القانون والسياسة جامعة صلاح الدين العراق وتتكفل الحكومة العراقية بكافةالمصاريف رجاءاُ اريد القبول بأسرع وقت ممكن وانى حصلت على المركز الاول فى القسم القانون


طالب حق  - 27/10/2010 10:36:00 م
العنوان: كلية العلوم السياسية
مرحبا
سؤال واعتراض بنفس الوقت
ليه اختصاص العلوم السياسية هو الاختصاص الوحيد الذي يدرس بالعربية اذا استثنينا المادتين في السنة لغة اجنبية خاصة وان هذا التخصص يرتبط بالخارج لجهة الدبلوماسية والاقتصاد هذا الموضوع يمنعنا من الحصول على منحة او فرصة لاكمال الدراسة في الخارج خاصة وان هناك فرع فرنسي للحقوق
نقطة اخرى تتناول الدوام الشبيه بدوام المدرسة في حين ان معظم الكليات تتميز بنظام منوع او بعد الظهر:الفرع الاول
شكرا :)
شكرا :)

طالب حق  - 27/10/2010 10:35:00 م
العنوان: كلية العلوم السياسية
مرحبا
سؤال واعتراض بنفس الوقت
ليه اختصاص العلوم السياسية هو الاختصاص الوحيد الذي يدرس بالعربية اذا استثنينا المادتين في السنة لغة اجنبية خاصة وان هذا التخصص يرتبط بالخارج لجهة الدبلوماسية والاقتصاد هذا الموضوع يمنعنا من الحصول على منحة او فرصة لاكمال الدراسة في الخارج خاصة وان هناك فرع فرنسي للحقوق
نقطة اخرى تتناول الدوام الشبيه بدوام المدرسة في حين ان معظم الكليات تتميز بنظام منوع او بعد الظهر
شكرا :)

عماد فتاح اسماعيل  - 27/10/2010 10:26:00 م
العنوان: اريد قبول في دراسات العليا في جامعتكم
تحية طيبة ...
ارجوا من حضراتكم ان ترسلوا لي قبولاً في جامعتكم لدراسة الماجستير في القانون لاني معيد في كلية القانون والسياسة جامعة صلاح الدين /اربيل/العراق وتتكفل الحكومة العراقية بكافةالمصاريف رجاءاُ اريد القبول بأسرع وقت ممكن .مع تقديري لكم

ريما دمج  - 16/10/2010 10:37:00 ص
العنوان: المدربين
انا مدربة في كلية الحقوق الفرع الخامس تركت عملي الذي كنت ازاوله على اساس ان العقد 800 ساعة وتأكدت من الادارة بعد سنة اكتشفت ان العقد شطب ووضع مكانه 600 ساعة علما ان هناك مدربين زملائي في نفس الكلية بقيت عقودهم كما هي لم أبلّغ بالموضوع و ما هو السبب عندما سألت احدى المسؤولين في الادارة لم ألقى جواب مقنع و لم أستطع وقتها الوصول إليك او الاتصال بك و انا أحس بظلم كبير خاصة انني تركت عملي على هذا الأساس


الإسم الكامل:

البريد الإلكتروني:

عنوان التعليق:

التعليق:

أقصى حد للمشاركة هو 650 حرفاً

أعد كتابة الرقم الموجود في الصورة